الصحف الغربية تهتم بالمذكرة الأميركية-القطرية بشأن الإرهاب

Qatar's foreign minister Sheikh Mohammed bin Abdulrahman al-Thani (R) and U.S. Secretary of State Rex Tillerson exchange a memorandum of understanding in Doha, Qatar, July 11, 2017. REUTERS/Naseem Zeitoon
وزير الخارجية القطري (يمين) يتبادل مذكرة التفاهم مع تيلرسون بعد التوقيع عليها (رويترز)

تناولت صحف أميركية وبريطانية في تقاريرها خبر توقيع الولايات المتحدة ودولة قطر مذكرة تفاهم أمس لتعزيز مكافحة تمويل "الإرهاب"، ونقلت التصريحات التي أدلى بها ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي والشيخ محمد بن عبد الرحمن وزير الخارجية القطري عقب التوقيع على المذكرة.

وقالت واشنطن بوست إن قطر أكدت التزامها بمكافحة الإرهاب بموجب مذكرة وقعتها مع أميركا، معلقة بأن توقيع المذكرة هو وسيلة ذكية لإظهار رغبة واشنطن بضرورة تخلي دول الخليج عن التركيز على خلافاتها والاهتمام بما هو أهم من ذلك.

ونقلت تصريح تيلرسون في الدوحة عقب توقيع المذكرة أن بعض مطالب الدول المحاصرة لقطر تستحق النقاش، لكن بعضها الآخر يبدو هامشيا في ما يتصل بمكافحة "الإرهاب"، وقوله إنه وجد مواقف قطر "معقولة".

وقالت وول ستريت جورنال الأميركية إن توقيع المذكرة سيعزز جهود تعقب مصادر تمويل "الإرهاب" وتبادل المعلومات، وأضافت أن وزيري خارجية البلدين قالا إن المذكرة لا ترتبط مباشرة بالنزاع بين قطر وجيرانها.

وأبرزت تصريح تيلرسون الذي قال فيه إن بلاده لديها هدف واحد وهو "القضاء على الإرهاب" في العالم، كما نقلت تصريحي الوزيرين بأن العمل على بلورة المذكرة بدأ قبل عام من الآن.

كما نقلت إشادة تيلرسون بقيادة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لكونه كان أول من استجاب، بهذه المذكرة، لدعوة الرئيس الأميركي دونالد ترمب في قمة الرياض مايو/أيار الماضي لوقف تمويل الإرهاب.

من جانبها، قالت صحيفة غارديان البريطانية إن تيلرسون أشاد بقطر كأول دولة خليجية توقع اتفاقا لمكافحة "الإرهاب"، مشيرة إلى أن الدول الحصار مستمرة في رفضها رفع عقوباتها عن الدوحة.

وقالت صحيفة إندبندنت البريطانية إن تيلرسون خفف موقف أميركا على قطر واصفا إياها بـ "المعقولة" في محاولة منه لتخفيف أزمة الحصار.

المصدر : الصحافة الأميركية + الصحافة البريطانية