غارديان: إغلاق الجزيرة طلب "سخيف"

الغارديان تدين مطلب غلق الجزيرة وتصفه بالسخيف

اعتبرت صحيفة غارديان البريطانية أن السعودية والإمارات تعتقدان أن بإمكانهما إسكات شبكة الجزيرة عبر محاصرة قطر، وتشترطان إغلاق الجزيرة لرفع الحصار؛ ووصفت الصحيفة هذا الطلب بأنه "سخيف"، كما اعتبرت أن الهجوم على الجزيرة هو جزء من الحملة على حرية التعبير.

وفي مقالها الافتتاحي ليوم الجمعة، قالت الغارديان إن قناة الجزيرة الفضائية لطالما أثارت غضب العديد من القادة العرب، وبما أنها أعطت صوتا للربيع العربي، فإن "الكثير من المستبدين يرغبون بلا شك في أن يتم قطع بثها نهائيا".

وفي المقال الذي حمل عنوان "تكميم الصحافة"، لفتت الصحيفة إلى أن الجزيرة نجحت في كسر القوالب النمطية للإعلام العربي قبل فترة طويلة من انتشار شبكة الإنترنت في المنطقة، وأنها أثارت الرأي العام في السنوات الأخيرة بطريقة لا يمكن للحكومات العربية أن تتجاهلها.

وتابعت الغارديان قائلة "لكن السعودية والإمارات تعتقدان الآن أنهما تستطيعان إسكات الجزيرة عبر فرض حصار على قطر، والذي لن يرفع إلا إذا تم وقف عمل الجزيرة"، معلقة على ذلك بالقول "هذا سخيف".

وأوضح المقال الافتتاحي أن دولة الإمارات طالبت بريطانيا في عام 2012 بالتدخل في تغطية شبكة بي بي سي، مهددة بأنها ستوقف صفقات الأسلحة، وأن أحد كبار مسؤولي أبو ظبي يشارك رجل الأعمال الأسترالي روبرت مردوخ بتملك قناة سكاي نيوز العربية التي بثت "أخبارا وهمية عن قطر"، بحسب غارديان.

واختتمت الصحيفة افتتاحيتها بالقول إن الهجوم على شبكة الجزيرة هو جزء من الحملة على حرية التعبير في العالم العربي، وهو ما ينبغي "إدانته ومقاومته".

المصدر : غارديان