واشنطن بوست: فوز ماكرون لن ينهي مشاكل فرنسا

A combination picture shows portraits of the candidates who will run in the second round in the 2017 French presidential election, Emmanuel Macron (L), head of the political movement En Marche !, or Onwards !, and Marine Le Pen, French National Front (FN) political party leader. Pictures taken March 11, 2017 (R) and February 21, 2017 (L). REUTERS/Christian Hartmann
ماكرون ولوبان مرشحا جولة الحسم في انتخابات الرئاسة الفرنسية التي انطلقت اليوم (رويترز)
تناولت صحيفة "واشنطن بوست" جولة الحسم من انتخابات الرئاسة في فرنسا التي انطلقت اليوم الأحد والتي يتنافس فيها إيمانويل ماكرون ومارين لوبان، وقالت إن فوز ماكرون المفترض لن ينهي مشاكل فرنسا.

وأضافت الصحيفة في افتتاحيتها أن استطلاعات الرأي تشير إلى أن المرشح الوسطي ماكرون سيفوز بشكل مريح في انتخابات الرئاسة التي تنافسه فيها اليمينية المتطرفة لوبان، لكن البلاد قد تشهد مفاجأة بشأن من قد يفوز حقا.

وتابعت أن هذه المفاجأة التي تعني فوز المنافسة لوبان تستند إلى عوامل من بينها أن ناخبي هذه المرشحة يبدون متحمسين أكثر من ناخبي ماكرون اليساريين المفترضين.

وأوضحت أنه يُتوقع أن الناخبين اليساريين سيدلون بأصواتهم لصالح ماكرون، لكن المفاجأة قد تتمثل في التزام العديد منهم منازلهم بدلا من التوجه إلى صناديق الاقتراع.

تراجع قِيم
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض اليمينيين التقليديين قد ينشقون ويصوتون أيضا لصالح لوبان، وأن البابا فرنسيس والكنيسة الكاثوليكية رفضوا اتخاذ موقف ضد المرشحة اليمينية رغم مناهضتها الفجة للإسلام والمسلمين.

وقالت إنه حتى إذا فاز ماكرون بكل الأريحية المفترضة، فإن فوزه سيخفي حقيقة أن الدعم الشعبي لقيم مثل التسامح الديني ولمشاركة فرنسا في المؤسسات العالمية مثل الاتحاد الأوروبي ومنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ستتراجع بصورة مخيفة.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست