ماكماستر: وضعنا عدة خيارات للرد على كوريا الشمالية

Newly named National Security Adviser Army Lt. Gen. H.R. McMaster listens as U.S. President Donald Trump makes the announcement at his Mar-a-Lago estate in Palm Beach, Florida U.S. February 20, 2017. REUTERS/Kevin Lamarque
ماكماستر يستمع لترشيحه من قبل ترمب لمنصب مستشار الأمن القومي يوم 20 فبراير/شباط الماضي (رويترز)

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي هيربرت ماكماستر أن الإدارة الأميركية تدرس حاليا سلسلة من الخيارات للرد على الاستفزازات المتزايدة لـ كوريا الشمالية، مؤكدا أن هذا الرد لن يكون عسكريا لعدم التورط فيما هو أسوأ.

ونسبت "واشنطن بوست" لماكماستر القول إن ترمب سيختار أفضل ما يحقق مصالح أميركا، مضيفا أن الرئيس أوضح بما لا يدع مجالا للشك أنه لن يقبل أن تكون الولايات المتحدة وحلفاؤها وشركاؤها تحت التهديد من نظام معاد مسلح نوويا.

وكان ماكماستر ومسؤولون آخرون بإدارة ترمب قد شددوا على أن الصين يمكنها لعب دور أكبر في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، وأشار مستشار الأمن القومي إلى أن واشنطن تعمل مع حلفائها بالمنطقة بالإضافة لبكين لاتخاذ كل الخطوات الممكنة -دون الخيار العسكري- لحل الأزمة سلميا.

وكشفت ك. ت. ماكفارلاند نائبة مستشار الأمن القومي أن الرئيس دونالد ترمب ونظيره الصيني شي جين بينغ قضيا ساعات يتحدثان عن الخيارات بشأن الأزمة مع بيونغ يانغ خلال زيارة جين بينغ الأخيرة للبلاد.

ودعت ماكفارلاند الجميع للتحلي بالصبر حتى تستخدم الصين إجراءاتها التجارية وأدوات ضغطها الأخرى على بيونغ يانغ. وأشارت الصحيفة إلى أن 80% من تجارة كوريا الشمالية مع الصين.

وعلقت على فشل إطلاق الصاروخ الكوري قائلة إنهم غير مستغربين من هذا الفشل لأن بيونغ يانغ حاولت العام الماضي إطلاق أكثر من ثلاثين صاروخا فشل معظمها، ورفضت التعليق على ما يُقال من أن الولايات المتحدة تسببت بطريقة أو أخرى في فشل إطلاق الصاروخ.

المصدر : واشنطن بوست