6.5 مليارات دولار صادرات السلاح الإسرائيلي

إسرائيل سادس دولة مصدرة للسلاح في العالم
إسرائيل سادس دولة مصدرة للسلاح في العالم (الجزيرة-أرشيف)
قالت غيلي كوهين المراسلة العسكرية في صحيفة هآرتس إن الصادرات العسكرية لإسرائيل شهدت ارتفاعا متصاعدا وبلغت قيمتها خلال العام المنصرم قرابة 6.5 مليارات دولار بارتفاع قيمته 800 مليون دولار عن العام الذي سبقه 2015، الذي بلغت فيه قيمة الصفقات 5.7 مليارات دولار.

وأضافت أن النسبة الكبرى لتصدير الأسلحة الإسرائيلية كانت باتجاه دول قارة أفريقيا بنسبة 70%، كما زادت المبيعات الإسرائيلية للأسلحة في أوروبا عن سنوات العقد الماضي بأسره، موضحة أن هذه المعطيات التي نشرتها وزارة الدفاع الإسرائيلية تشمل توقيع عقود وصفقات تسليحية جديدة مع جيوش أجنبية ومنظمات عسكرية حول العالم.

الخبير العسكري الإسرائيلي في موقع "ويللا" الإخباري أمير بوخبوط عنون تقريره بـ"السلاح الإسرائيلي يحتل العالم"، مشيرا إلى أن العام الماضي شهد ارتفاعا في توقيع العقود الجديدة من بيع الأسلحة الإسرائيلية بنسبة 14%.

مبيعات الأسلحة
ونقل عن رئيس دائرة تصدير الأسلحة بوزارة الدفاع الإسرائيلية الجنرال ميشال بن باروخ أنها السنة الثانية على التوالي التي تشهد ارتفاعا متصاعدا في حجم مبيعات الأسلحة الإسرائيلية خارج الحدود إلى مختلف دول العالم، بتوقيع العشرات من الصفقات الجديدة.

وأوضح أن نسبة كبيرة من الصفقات تم تنفيذها في قارة آسيا ومنطقة المحيط الهادي بقيمة 2.6 مليار دولار، مما يشير إلى تعزز موقع إسرائيل في سوق السلاح العالمي.

وقال إن غالبية الصفقات بنسبة 20% تركزت في اقتناء الطائرات القتالية، و18% في شراء وسائل الرؤية والمراقبة، و15% في الصواريخ والدفاعات الجوية، و13% في الذخيرة الحية، والنسب الباقية موزعة على مختلف الأسلحة والمنظومات القتالية.

وأشار باروخ إلى أن تزايد الطلب العالمي على السلاح الإسرائيلي يعود إلى الجودة والنوعية التي يمتاز بها، لا سيما منظومات السايبر وإجراءات حماية الحدود والمدن الذكية والتكنولوجيا المتطورة.

كما يشير إلى رفع موازنات الدفاع في العديد من دول العالم، لا سيما أوروبا وشمال أميركا، لمواجهة التحديات والتهديدات الأمنية الآخذة في التزايد بمواجهة تلك الدول. 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية