صحيفة أميركية: الحوثيون يستخدمون زوارق بلا ربان
آخر تحديث: 2017/3/16 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/3/16 الساعة 21:15 (مكة المكرمة) الموافق 1438/6/18 هـ

صحيفة أميركية: الحوثيون يستخدمون زوارق بلا ربان

القوارب الإيرانية التي يستخدمها الحوثيون من شأنها تهديد حرية الملاحة في المنطقة (الجزيرة)
القوارب الإيرانية التي يستخدمها الحوثيون من شأنها تهديد حرية الملاحة في المنطقة (الجزيرة)
أفاد تقرير صحفي بأن جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران تستخدم سلاحا جديدا يثير المخاوف من هجمات بحرية قد يشنها مقاتلوها على الجيش اليمني والسفن التجارية في المنطقة.

ونسبت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية في تقرير بعددها الصادر اليوم الخميس، إلى مسؤول عسكري قوله إن السلاح الجديد عبارة عن زورق صغير مشحون بالمتفجرات يُتحكم فيه عن بعد.

ولا يُعرف عدد هذه الزوارق التي أطلقت عليها الصحيفة اسم "زوارق بلا ربان"، لكن الاعتقاد السائد أن لدى الحوثيين عددا كافيا منها لتهديد مرور السفن عبر المضايق البحرية الإستراتيجية قبالة السواحل اليمنية.

وذكرت الصحيفة أن لدى البحرية الأميركية صورا لهذه الزوارق "الفتاكة"، لكن المسؤولين رفضوا طلبا بنشرها.

وكانت أول مرة تُكتشف فيها هذه الزوارق عندما استُخدم أحدها في الهجوم على فرقاطة سعودية في عرض البحر الأحمر يوم 30 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتدعم إيران جماعة الحوثي في إطار إستراتيجيتها الرامية إلى تطويق المملكة العربية السعودية والسيطرة في نهاية المطاف على شبه الجزيرة العربية، حسبما تقول واشنطن تايمز.

ومن ضمن الأهداف الإستراتيجية للإيرانيين، التحكم في مضيق باب المندب على الطرف الجنوبي للبحر الأحمر الذي يُعد ممرا حيويا للسفن التجارية.

وقال الأميرال كيفن دونيغان قائد الأسطول الأميركي الخامس ومقره البحرين، إن أي تقييد للملاحة البحرية عبر المضيق من شأنه تقويض الاقتصاد الإقليمي والعالمي، مضيفا أن القلق الأكبر يكمن في أن "أسلحة الدول" باتت في أيدي جماعات منفردة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصين تعكف هي الأخرى على إقامة قاعدة عسكرية قرب باب المندب عند مشارف القرن الأفريقي في جيبوتي.

كما أن المخابرات الأميركية رصدت مؤخرا نشاطات عسكرية روسية في غرب مصر، بما في ذلك نشرها طائرات مسيرة وقوات.

واعتبرت واشنطن تايمز هذا التطور مؤشرا جديدا يؤكد أن حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي بدأت تتوجه نحو موسكو بعد عقود من الاعتماد على الدعم العسكري الأميركي.

المصدر : واشنطن تايمز

التعليقات