نيويورك تايمز: حرب اليمن تدخل مرحلة مظلمة
آخر تحديث: 2017/12/24 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2017/12/24 الساعة 13:24 (مكة المكرمة) الموافق 1439/4/5 هـ

نيويورك تايمز: حرب اليمن تدخل مرحلة مظلمة

انتشال الضحايا من تحت الأنقاض عقب غارة للتحالف بقيادة السعودية على المنازل في صنعاء يوم 25 أغسطس/آب 2017 (رويترز)
انتشال الضحايا من تحت الأنقاض عقب غارة للتحالف بقيادة السعودية على المنازل في صنعاء يوم 25 أغسطس/آب 2017 (رويترز)
أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن جماعة الحوثي التي تسيطر على صنعاء شددت قبضتها على أهالي المدنية مؤخرا، فقطعت عنهم اتصالات الإنترنت وحجبت مواقع التواصل الاجتماعي، وهي ترسل مسلحين لمهاجمة المنازل مستهدفة أي مشتبه في كونه من المعارضين، وقد احتجزت في هذا السياق مئات الأشخاص.

وأضافت الصحيفة أن أسعار السلع الأساسية مثل الغذاء والوقود آخذة بالارتفاع، وهو ما يهدد بتفاقم الأزمة الإنسانية الخطيرة أصلا، في ظل استمرار الحرب التي يشنها التحالف بقيادة السعودية على البلاد منذ أكثر من عامين.

وقالت إن توطيد السلطة في يد جماعة الحوثي المدعومة من إيران يدل على أن البلاد دخلت مرحلة جديدة قاتمة من الحرب، بل إنه يسلط الضوء على العوائق الهائلة التي تواجه الجهود الدولية لوقف الحرب وإنهائها.

وأضافت أن سيطرة الحوثيين بهذه الطريقة إنما تدل على فشل التحالف الذي تقوده السعودية، في تحويل العزلة السياسية لجماعة الحوثي إلى ميزة في ساحة المعركة، خاصة في أعقاب اغتيال حليفهم السابق الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

الطفلة اليمنية بثينة الناجية من قصف منزلها في صنعاء يوم 26 أغسطس/آب 2017 بعد مقتل عدد من أفرادها (رويترز)

نقطة تحول
وقالت الصحيفة إن عملية اغتيال الحوثيين لحليفهم الأهم السابق صالح مطلع الشهر الجاري كانت تشكل نقطة تحول في الحرب اليمنية، لكن التحالف الذي تقوده السعودية لم يستغلها حتى الآن. لافتة إلى أن صالح كان قد قدم للحوثيين الفطنة السياسية والقوات الجيدة التدريب والكاملة التجهيز.

وتحدثت الصحيفة عن تحول سعودي إماراتي محتمل نحو حزب التجمع اليمني للإصلاح، وأشارت إلى لقاء جمع قادة الحزب بولي العهد السعودي محمد بن سلمان وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد في الرياض منتصف الشهر الجاري، بعد أن سبق تصنيف حزب الإصلاح من طرف السعودية والإمارات على أنه منظمة إرهابية، بوصفه يتبع إلى الإخوان المسلمين.

ونسبت إلى مسؤولين إماراتيين القول إن جماعة حزب الإصلاح اليمني قطعت علاقتها بجماعة الإخوان المسلمين الدولية.

وقالت الصحيفة إن الأمين العام لحزب الإصلاح عبد الوهاب الآنسي قال عبر الهاتف من الرياض إن الاجتماع كان نقطة تحول، وإن الحزب طلب منه التواصل مع فلول حزب المؤتمر الشعبي التابع لصالح من أجل إيجاد رؤية مشتركة للعمل معهم ضد الحوثيين، وسط صعوبة التوصل إليها وعدم وضوح ما يجري في صنعاء.

المصدر : نيويورك تايمز,الجزيرة