واشنطن بوست: تنظيم الدولة الجديد سيكون أكثر دموية

FILE - This file image posted on a militant website on Tuesday, Jan. 7, 2014, which is consistent with AP reporting, shows a convoy of vehicles and fighters from the al-Qaida linked Islamic State of Iraq and the Levant (ISIL) fighters in Iraq's Anbar Province. The Islamic State group holds roughly a third of Iraq and Syria, including several strategically important cities like Fallujah and Mosul in Iraq and Raqqa in Syria. It rules over a population of several million people with its strict interpretation of Islamic law. (AP Photo via militant website, File)
قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة ينتشرون في منطقة الأنبار (غربي العراق) منتصف 2014 (أسوشيتد برس)
حذرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية من أن تنظيم الدولة الإسلامية التالي سيكون أكثر خطورة وأكثر دموية، وقالت إن اضطهاد السلطات للمواطنين وعدم قيامها بواجباتها تجاههم يجعلهم ينضمون لأي جماعة مسلحة.
فقد نشرت الصحيفة مقالا للكاتبة فيرا مايرونوفا قالت فيه إنها رافقت قوات العمليات الخاصة الأميركية خلال معركة الموصل لفترة طويلة، وإنها شهدت الصراع ضد تنظيم الدولة عن قرب وبشكل مباشر، وأضافت أنها أيضا أكملت بحثها الذي استمر أربع سنوات بشأن تنظيم الدولة.

وقالت إنها أجرت مقابلات مع مقاتلي التنظيم ومع بعض مؤيديه، وأضافت أن كسب الصراعات ضد تنظيم الدولة واستعادة الأراضي من سيطرته لن يوقف التنظيم فترة طويلة.

وأوضحت أن إحداث تغيير واسع النطاق في السياسات الحكومية هو فقط ما يمكنه وضع حد للتنظيم، وذلك سواء كان الأمر يتعلق بالعراق أو سوريا أو بقية أنحاء العالم.

‪قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أثناء استعراض في شوارع الرقة بسوريا منتصف 2014‬  (رويترز)
‪قافلة لمقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية أثناء استعراض في شوارع الرقة بسوريا منتصف 2014‬ (رويترز)

أهداف سهلة
وأضافت أن الحكومات في بلدان مثل ليبيا واليمن والفلبين ونيجيريا والصومال لا تملك السيطرة على أجزاء من أراضيها، الأمر الذي يجعلها عرضة لأن تكون أهدافا إقليمية سهلة بالنسبة لتنظيم الدولة والجماعات المتطرفة الأخرى.

وقالت إن بعض البلدان تتمتع بقدر كبير من السيطرة على أراضيها -كما في القوقاز وجمهوريات آسيا الوسطى وبعض الدول الأفريقية- لكنها أيضا تسهم في الأزمة، وذلك بسبب سياساتها التي تجعل الحياة لا تطاق بالنسبة للمواطنين، الذين بدورهم يفرون من بلادهم لإيجاد حياة أفضل ويلجؤون إلى تنظيم الدولة.

وأضافت أنه ليس مستغربا أن نرى جماعات كبيرة من مقاتلي تنظيم الدولة وأسرهم من الأوزبك، وأشارت أن مستوى الحرية في أوزبكستان منخفض، وأنه يشبه ذلك الذي في كوريا الشمالية، والبلاد تشهد انتهاكات واسعة النطاق للحقوق الأساسية للإنسان.

وقالت إنه في حالة عدم وفاء الحكومات بواجباتها وعدم توفيرها الحماية للمواطنين، فإن هذه البلدان تكون عرضة لتسرب الجماعات المسلحة دون مقاومة من جانب المواطنين المضطهدين والمحرومين.

عراقيون في حالة هلع بعد قصف جوي للتحالف على مواقع لتنظيم الدولة في حي التحرير بالموصل أواخر 2016 (رويترز)
عراقيون في حالة هلع بعد قصف جوي للتحالف على مواقع لتنظيم الدولة في حي التحرير بالموصل أواخر 2016 (رويترز)

استطلاع
وأشارت إلى استطلاع للرأي جرى العام الماضي في مرحلة ما بعد تنظيم الدولة في العراق، وقالت إنه كشف عن أن 30% من المستطلعة آراؤهم أفادوا بأن الظروف الأمنية كانت قد تحسنت في ظل تنظيم الدولة في مقابل 5% فقط قالوا إن الأمور أصبحت أسوأ.

وقالت إنه في حين أتاحت النجاحات العسكرية الأخيرة ضد تنظيم الدولة في العراق الفرصة للحكومة لمعالجة قضايا مثل الفساد المستشري، فإنه لا توجد مؤشرات على أي تحسن، وأضافت أن هناك الكثير من الفساد في أوساط القوات العراقية، الأمر الذي جعل تنظيم الدولة يستخدمه لصالحه.

وأضافت أن تنظيم الدولة يستكشف المناطق التي تعاني ضعفا في الأمن في جميع أنحاء العالم، بل إنه يحاول استعادة الأراضي التي فقدها في العراق، وإن مقاتلي التنظيم إما أنهم يشنون هجمات في المناطق الريفية النائية أو أنهم يختبئون في المدن للتحضير لهجمات مستقبلية.

وقالت إن تنظيم الدولة الإسلامية القادم -الذي يقوده مقاتلون متمرسون وعطشى للانتقام- سيكون أكثر فتكا وانتشارا، وأضافت أن التحالف يسيطر على المنطقة في العراق وسوريا من خلال القوة الجوية، لكن المتطرفين بدؤوا بالفعل تطوير طائرات مسيرة، وذلك من البلاستيك المعاد تدويره والأشرطة اللاصقة.

المصدر : الجزيرة + واشنطن بوست