تقرير: إسرائيل تدرس تبعات انفجار قمرها الصناعي

epa05518559 Image released via Instagram with permission from user Tia Grant (runswithwine) shows a fire burning on a launch pad after reports indicated that a SpaceX Falcon 9 rocket, which was scheduled to launch on 03 September, exploded during a test firing in Cape Canaveral, Florida, USA, 01 September 2016. The scheduled launch was reportedly to carry an Amos 6 satellite into orbit. EPA/TIA GRANT BEST QUALITY AVAILABLE EDITORIAL USE ONLY/NO SALES
صورة توضح لحظة اندلاع الحريق في منصة إطلاق القمر الصناعي الإسرائيلي عاموس 6 في قاعدة كيب كانفيرال بفلوريدا (الأوروبية)

أفاد تقرير إخباري بأن وزير العلوم الإسرائيلي اضطر مؤخرا لعقد اجتماع طارئ مع كبار مسؤولي الصناعات الفضائية الجوية في إسرائيل لبحث ملابسات وتبعات انفجار القمر الصناعي الإسرائيلي عاموس 6 قبل أيام في ولاية فلوريدا الأميركية.

وجاء في التقرير الذي نشره موقع "أن آر جي" الإلكتروني أن لقاء الوزير أوفير أكونيس تناول بالنقاش مشروع إسرائيل القومي لتطوير قمر صناعي خاص بدولة الاحتلال مع ضرورة توفير المساعدة الحكومية اللازمة لجعله قادرا على منافسة الشركات الدولية العاملة في مجال الفضاء.

وقال أكونيس أثناء جلسة النقاش إن إسرائيل تسعى إلى تطوير مشاريعها القومية الخاصة بالصناعات الفضائية للمحافظة على تفوقها النوعي في المجال التكنولوجي، وإن هناك توجها داخل الحكومة للمحافظة على موقعها المتقدم بين باقي دول العالم.

وقدم كبار رجال الصناعات الفضائية الإسرائيلية -الذين شاركوا في اللقاء- ملاحظاتهم، مشيرين إلى أن هذا المجال بالذات يستنزف من إسرائيل مقدرات مالية وكوادر بشرية كبيرة في ظل وجود منافسة كبيرة جدا بين مختلف الشركات العاملة حول العالم، مما يتطلب من الحكومة الإسرائيلية تقديم الدعم المالي الملائم.

وقد تقرر في أعقاب اللقاء أن تقوم وزارة العلوم الإسرائيلية بإعداد تصور أولي عن مشروع فضائي إسرائيلي على المدى البعيد، وأصدر أكونيس قرارا بتكليف لجنة برئاسة مدير عام الوزارة بيرتس فيزان ورئيس وكالة الفضاء الإسرائيلية البروفيسور يتسحاق بن يسرائيل ومدير الوكالة آفي بلاسبيرغر، ومن المتوقع أن تقدم اللجنة توصياتها للوزارة خلال عشرة أسابيع، كما تقرر دراسة النتائج المتوقعة والآثار المترتبة على فقدان القمر الصناعي عاموس 6 على سوق الفضاء الإسرائيلي.

في غضون ذلك، قال مدير عام الصناعات الجوية الإسرائيلية يوسي فايس إن إسرائيل مطالبة اليوم وعلى نحو حاسم باعتبار الأقمار الصناعية مصدرا إستراتيجيا يستوجب حيازته.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية