يديعوت أحرونوت: 12 جنرالا أردنيا يزورون إسرائيل سرا

Jordan's new ambassador to Israel Walid Khalid Abdullah Obeidat sits with Israel's President Shimon Peres (not seen) after presenting him with his credentials in Jerusalem October 17, 2012. In a ceremony at Peres' official residence in Jerusalem, the new Jordanian ambassador formally took up his post on Wednesday, filling a diplomatic slot that had been empty for the past two years, in apparent displeasure over the collapse of Israeli-Palestinian peace talks. REUTERS/Ronen Zvulun (JERUSALEM - Tags: POLITICS)
السفير الأردني في تل أبيب شارك في زيارة الجنرالات الأردنيين لإسرائيل(رويترز)

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن وفدا عسكريا أردنيا من 12 جنرالا متقاعدا زار إسرائيل سرا، والتقوا مع نظرائهم في جيش الاحتلال.

وأضافت الصحيفة أن هؤلاء الجنرالات المقربين من الملك الأردني أنهوا زيارة سرية أواخر الأسبوع الماضي، من دون تحديد موعد دقيق للزيارة، التي استمرت ثلاثة أيام وقاموا خلالها بجولات ميدانية في عدة مناطق، والتقوا مع مسؤولين إسرائيليين بارزين.

وبناء على طلب العسكريين الأردنيين، خصصت للزيارة تغطية إعلامية غير بارزة، وهو ما قد يفسر عدم ورود أنباء عن الزيارة في أي صحيفة إسرائيلية باستثناء يديعوت أحرونوت.

كما أبدى العسكريون الأردنيون أقصى درجات التكتم في جولاتهم الميدانية داخل إسرائيل، لكن ذروة الزيارة كانت حين حضروا القمة العالمية التي أقيمت في الكلية الأكاديمية في نتانيا لمناقشة كيفية محافظة جيوش المنطقة على بيئات خضراء من حولهم.

مشاركة دبلوماسيين
ومن بين المشاركين في القمة المذكورة السفير الأردني في إسرائيل وليد عبيدات، وسفيرة إسرائيل في الأردن عينات شلاين، ورئيس هيئة الأركان السابق للجيش السويسري، وضباط إسرائيليون رفيعو المستوى.

وقال الرئيس السابق لجهاز الموساد أفرايم هاليفي إن السلام بين إسرائيل والأردن مهم جدا لمنطقة الشرق الأوسط، وعلى الجانبين المحافظة عليه من أجل مصلحة الأجيال القادمة.

وعبر رئيس أكاديمية نتانيا تسافي أراد عن سعادته بالقمة التي احتضنتها مؤسسته، والتي ساعدت في تحسين العلاقات بين إسرائيل والأردن وسويسرا وألمانيا ودول أخرى، بما يؤدي مستقبلا إلى تطبيع العلاقات بين دول الجوار في المنطقة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية