اتهام بريطاني لروسيا بقصف قافلة المساعدات بحلب

A handout picture made available by Syria Civil Defense volunteer group (The White Helmets) shows the remains of the humanitarian convoy organized by the Red Crescent and the Red Cross that was bombed in an air-strike a day before, Urum al-Kubra town, Aleppo, Syria, 20 September 2016. 12 were dead, including the head of the Red Crescent center in Aleppo, and 18 injuried, as well as 18 of the 31 trucks destroyed. Both the Russian military spokesman and Syrian Military an
آثار القصف الذي تعرضت له قافلة المساعدات الإنسانية الأممية التي كانت في طريقها إلى حلب قيل أيام (الأوروبية)
اتهم وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون روسيا بأنها تعمدت قصف قافلة المعونات الإنسانية قبل ثلاثة أيام، وهي التي كانت في طريقها لتقديم الإغاثة للأهالي المحاصرين في مدينة حلب السورية.

ونسبت صحيفة ذي غارديان البريطانية للوزير القول للصحفيين على هامش اجتماع في الأمم المتحدة إن هناك أدلة قوية تؤكد تورط الطائرات الحربية الروسية في قصف القافلة التابعة للأمم المتحدة الاثنين الماضي.

وأوضح جونسون أن هناك جهتين اثنتين فقط تعتبران مسؤولتين عن القصف الجوي الذي تعرضت له القافلة، وهما الطائرات الحربية الروسية وطائرات نظام الرئيس السوري بشار الأسد، واستدرك بالقول إن الطائرات السورية لا يمكنها الطيران والتحليق ليلا.

ونسبت الصحفية إلى مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن هناك أدلة قوية على أن الغارات الجوية على القافلة نفذتها الطائرات الروسية.

وقالت الصحيفة إن جونسون يعد أول مسؤول سياسي يتهم روسيا بشكل صريح ومباشر بالتورط في قصف قافلة المساعدات.

وأضافت أنه إذا ثبت تورط روسيا في قصف القافلة الأممية، فإن هذه الحادثة ستكون لها عواقب وخيمة بعيدة المدى، وأشارت إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سبق أن وصف الهجوم الذي تعرضت له القافلة بأنه مقزز ووحشي، ووصف منفذيه بأنهم جبناء.

المصدر : الجزيرة + غارديان