أفادت صحيفة معاريف أن القوات الإسرائيلية واليونانية أجرت تدريبا عسكريا مشتركا قبالة شواطئ ميناء حيفا في الآونة الأخيرة، في تطور للتعاون العسكري بين الجانبين.

وأضافت الصحيفة -في مقال كتبه مراسلها العسكري نوعام أمير- أن التعاون العسكري مع اليونان يعد من أفضل أوجه التعاون العسكري الخارجي لإسرائيل، ورغم أن اليونان لا تواجه تهديدات خارجية لكن جيشها يعد من الأطراف المركزية في الشرق الأوسط كونها عضوا في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ووفق أمير فإن التدريب العسكري الإسرائيلي اليوناني الذي أجري الأسبوع الماضي، عمل على محاكاة سيناريوهات حربية عدة، في محاولة للعمل الميداني بلغة واحدة مشتركة بين الجيشين.

وقد سبق لسلاح البحرية الإسرائيلية القيام بعمليات إنقاذ لطائرات من قلب البحر، ومثل التدريب مع الجيش اليوناني فرصة مناسبة لإجراء عمليات من هذا النوع، بجانب التدرب على كيفية تزويد السفن البحرية بالوقود من قطع بحرية يونانية.

وختم المحلل العسكري مقاله بأن التدريبات العسكرية بين سلاحي البحرية الإسرائيلي واليوناني يمكّن السفن الحربية الإسرائيلية من الوصول إلى أماكن بعيدة جدا في عرض البحر، مما يجعلها قادرة على تنفيذ عمليات حربية بحرية خلال فترات زمنية متباعدة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية