كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية اليوم الأحد عن وثائق بريطانية تؤكد أن إسرائيل باعت أسلحة لـالأرجنتين خلال حرب الفوكلاند مع بريطانيا قبل 34 عاما، قتلت بها جنودا بريطانيين في تلك الحرب.  
 
وقال غيلي كوهين المراسل العسكري للصحيفة إن وثائق الخارجية البريطانية تشير إلى أن إسرائيل باعت أسلحة للأرجنتين خلال حرب الفوكلاند مع بريطانيا عام 1982، من بينها طائرات "سكاي هوك" استخدمها سلاح الجو الأرجنتيني لتفجير سفن حربية بريطانية.

وأوضح أن هذه الوثائق تورد اعترافا إسرائيليا بأن تلك الصفقات العسكرية مع الأرجنتين "من شأنها إفادة الصناعات العسكرية الإسرائيلية" وأن عدد الطائرات الإسرائيلية التي وصلت أيدي سلاح الجو الأرجنتيني أواخر سنوات السبعينيات من القرن الماضي وصل إلى 39 طائرة خلال حكم الجنرالات العسكريين في تلك الدولة.

وأضاف نقلا عن تلك الوثائق أن عشرات المقاتلين وأفراد سلاح البحرية البريطانيين قتلوا جراء الغارات الجوية الأرجنتينية بطائرات إسرائيلية. كما تنقل الوثائق عن دبلوماسي بريطاني قوله "عام 1984 كانت إسرائيل من بين الدول القلائل التي دعمت الأرجنتين عسكريا خلال حرب الفوكلاند".

وتطرقت الصحيفة للموقف الرسمي الإسرائيلي من تلك المعلومات، فقالت إنه رغم نفي هذه الاتهامات، لكن الوثائق البريطانية ذاتها تكشف أن إسرائيل اعترفت لاحقا بذلك، بزعم أن هذه الصفقات من بيع الأسلحة تعتبر وسيلة حيوية للصناعات العسكرية الإسرائيلية، محاولة تبرير هذه الصفقات للأرجنتين بأن بريطانيا سبق لها أن قامت بتسليح عدد من الدول العربية المعادية لإسرائيل.

ونقل المراسل العسكري عن مؤلف كتاب "التسليح الإسرائيلي للأرجنتين في زمن الدكتاتوريات" هيرنان دوفري قوله إن السلاح الإسرائيلي في حينه هدف لمساعدة الأرجنتين في حربها ضد بريطانيا، وإن رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك مناحم بيغن ساعد الأرجنتينيين كراهية منه في البريطانيين.

كما نقل إفادة قدمها مساعد لوزير الخارجية الأميركي الأسبق في الكونغرس عام 1981 اعترف فيها بأن إسرائيل كانت من بين دول غربية قدمت سلاحا للأرجنتين بقيمة ملياري دولار، وبلغت قيمة الصادرات العسكرية الإسرائيلية لوحدها إلى الأرجنتين سبعمئة مليون دولار.

كما أوردت اعترافات لعدد من الطيارين الأرجنتينيين ورجال الجيش أدلوا بها قبل أربع سنوات، ذكروا خلالها أنهم قاموا بزيارة إسرائيل سرا عام 1982 والتقوا برجال الصناعات العسكرية، ثم عادوا إلى أميركا الجنوبية بكميات من الأسلحة تشمل صواريخ جو جو وصواريخ ضد الدبابات وقاذفات وغيرها من الأسلحة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية