لماذا أوقفت إيران إقلاع الطائرات الروسية من قاعدتها؟

A handout still image taken from video footage made available on 18 August 2016 on the official website of the Russian Defence Ministry shows a Russian Sukhoi Su-34 fighter-bomber based at Hamedan airbase in Iran releasing its payload while carrying out airstrikes against the IS terrorist targets in the Deir ez-Zor province, North East of Damascus, Syria. EPA/RUSSIAN DEFENCE MINISTRY PRESS SERVICE / HANDOUT
الطائرة الروسية سوخوي 34 تلقي قذائفها بسوريا بعدما انطلقت من قاعدة إيرانية(الأوروبية)

قالت صحيفة كوميرسانت الروسية إن السبب الرئيسي وراء قرار إيران منع استخدام روسيا للمطار العسكري بهمدان غربي إيران هو أن الروس أرادوا استخدام المطار العسكري لفترة طويلة، وليس فقط نقطة عبور مؤقت، وهو ما أثار حفيظة جهات إيرانية برلمانية وعسكرية.

وذكرت كوميرسانت أن موسكو أرادت استخدام قاعدة همدان العسكرية بصفتها منشأة تنشر فيها الذخائر والطائرات والفرق المكلفة بها، ولكن الجانب الإيراني لا يلائمه هذا الأمر، وتضيف الصحيفة أن هذه الرغبة الروسية هي التي دفعت وزارة الخارجية الإيرانية للقول إنه لا يوجد اتفاق على إعطاء روسيا قاعدة في إيران.

كما اتهم وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان روسيا بالقيام بتصرف غير لائق، والسعي لاستعراض قوتها كدولة عظمى، وهو ما استفز الشعور القومي الإيراني.

سرية الاستخدام
وقالت صحيفة كوميرسانت إن الإيرانيين أرادوا أن يبقى استخدام روسيا لقاعدة همدان لقصف أهداف في سوريا طي الكتمان، إلا أن موسكو سارعت وكشفت الأمر، مما أثار استياء وحفيظة الإيرانيين.

وتضيف الصحيفة نقلا عن مصدر عسكري روسي مطلع أن سوء فهم نشأ بين موسكو وطهران حول استخدام قاعدة همدان، ودفع التحفظ الإيراني بروسيا لتجنب وقوع فضيحة والاكتفاء بالتظاهر وكأن ما حدث كان متفقا عليها، بما في ذلك سحب الطائرات، وتقول الصحيفة إن سحب الطائرات الروسية جاء بطلب إيراني.

المصدر : الصحافة الروسية