الصحافة الإسرائيلية: غزة باتت منصة صواريخ لحماس

Israel's Interior Minister Gideon Sa'ar pours a bucket of cement on a building site as he begins a new neighborhood in the Jewish settlement of Gittit, in the Jordan Valley, 02 January 2014, amid much media attention. Israeli lawmakers toured the Jordan Valley today stressing its importance as US Secretary John Kerry arrives for another round of talks, amid speculation he might announce some 'framework' peace accords rather than the final status peace deal he annou
ساعر يرى أن الأمن لا يمكن أن يتحقق في إسرائيل من دون استيطان (الأوروبية-أرشيف)

أكد وزير التعليم الإسرائيلي السابق غدعون ساعر أن الانسحاب من قطاع غزة قبل 11 عاما وإزالة المستوطنات القائمة فيه، جعله قاعدة عسكرية لصواريخ حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مضيفا أن مزاعم تحسن الوضع الأمني للإسرائيليين بعد هذا الانسحاب لم تتحقق، ولا سيما لسكان أسدود وعسقلان.

وقال ساعر -في صحيفة مكور ريشون- إن مدى صواريخ حماس التي أطلقت في الحرب الأخيرة صيف عام 2014 هدد جميع سكان تل أبيب والقدس، وتقريبا عموم سكان إسرائيل، مضيفا أن "اللجان الدولية التابعة للأمم المتحدة اتهمت إسرائيل بارتكاب جرائم حرب، رغم أنها هي التي انسحبت من غزة ولم تهجم على الفلسطينيين".

واعتبر ساعر -وهو عضو سابق في البرلمان الإسرائيلي عن حزب الليكود– أن المعطيات الميدانية تشير إلى أن ما وصفها بالمنظمات المعادية سيطرت على المناطق التي انسحبت منها إسرائيل دون مقابل.

وخلص إلى أن ما وقع يقدم درسا واضحا مفاده أنه "لا أمن من دون استيطان"، لأنه حين لا يكون هناك استيطان لا يوجد حضور للجيش الإسرائيلي، وبالتالي تنجح المنظمات الفلسطينية في سد الفراغ الناتج عن انسحاب إسرائيل عن طريق منظومة صواريخ وشبكات أنفاق ووسائل قتالية أخرى.

وأضاف أن انسحاب القوات الإسرائيلية من الضفة الغربية سيكون أمر فظيعا للإسرائيليين على ضوء تجربة الانسحاب من غزة، والذي اتضح بعده مباشرة كيف أصبح أمن إسرائيل مكشوفا.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية