تبادل الأسرى مع حماس يشغل الصحافة الإسرائيلية

Missing Israeli soldier Oron Shaul is pictured in this undated handout picture obtained by Reuters on July 22, 2014. Israel said on Tuesday it had failed to trace any remains of the soldier whom it believes died in the Gaza Strip two days ago, and whom Hamas has said it captured. The Israeli military named the missing man as Oron Shaul, 21, who was travelling in an armoured vehicle that was hit with an anti-tank missile fired at it by Palestinian fighters in Gaza on Sunday. REUTERS/Handout via Reuters (MILITARY POLITICS HEADSHOT TPX IMAGES OF THE DAY CONFLICT) ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS. NO SALES. NO ARCHIVES. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS
حماس أعلنت أسر الجندي الإسرائيلي شاؤول آرون عام 2014 (رويترز)

واصلت الصحافة العبرية انشغالها بمصير الإسرائيليين الأسرى لدى حركة حماس في قطاع غزة، ومدى إمكانية إبرام صفقة تبادل قادمة بين الجانبين.

ونقل موقع "أن آر جي" عن وزير التعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت مطالبته بضرورة قيام جيش الاحتلال بعمليات اختطاف لقيادات فلسطينية لمقايضتهم في صفقة التبادل القادمة لاستعادة جنوده المفقودين في غزة.

ورأى أن هذه الخطوة ستشكل أداة ضغط على الخاطفين، بدلا من إطلاق سراح أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية. وأضاف أنه يجب أن تكون إسرائيل في موقف الهجوم والاحتفاظ بأهداف نوعية.

ومن جانبه قال الخبير الأمني يوسي ميلمان إن الأسرى والمفقودين الإسرائيليين في غزة لن يعودوا قريبا حتى لو قامت تركيا بوساطة لدى حماس.

ورأى أن صعود نجم القائد العسكري في حماس يحيى السنوار قد يضع المزيد من الصعوبات أمام إبرام أي صفقة تبادل لأنه يطلب أثمانا باهظة من إسرائيل.

مصر وحماس
وأضاف أن مسؤول ملف المفقودين الجنرال ليئور لوتان يواجه عددا من الصعوبات لاستعادة الإسرائيليين من غزة، تتمثل في غياب أي وسيلة ضغط على حماس للتعجيل بإبرام صفقة التبادل، وأساس هذه الصعوبات كون العلاقات بين مصر وحماس متوترة.

وقال إن القاهرة تعتقد أن حماس عدو لها، في وقت أن كتائب عز الدين القسام لا ترى في النظام المصري وسيطا نزيها لصفقة تبادل قادمة، بل تعتبره حليفا إستراتيجيا وعسكريا لإسرائيل.

وأوضح ميلمان أن المخابرات الألمانية تستطيع القيام بدور محدود في صفقة التبادل المرتقبة لا سيما في ظل مشاركة حكومة المستشارة أنجيلا ميركل مع تركيا في عدد من مشاريع ترميم قطاع غزة.

وقال إن قطر تقدم مساعدات مالية إلى عزة ويمكنها أن تقوم بدور في مفاوضات التبادل، على أمل ألا يثير دورها غضب مصر.

لكنه أشار لرفض داخل إسرائيل لإبرام صفقة تبادل مع حماس خوفا من تكرار تجربة جلعاد شاليط حيث حررت حماس "ألف أسير خطير" مقابل جندي إسرائيلي واحد.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية