معاريف: هدوء واضح بالجبهات المحيطة بإسرائيل
آخر تحديث: 2016/6/1 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/6/1 الساعة 15:49 (مكة المكرمة) الموافق 1437/8/26 هـ

معاريف: هدوء واضح بالجبهات المحيطة بإسرائيل

نتنياهو خلال جولة بالقرب من جدار أمني عازل على الحدود مع الأردن في فبراير/شباط الماضي (الأوروبية)
نتنياهو خلال جولة بالقرب من جدار أمني عازل على الحدود مع الأردن في فبراير/شباط الماضي (الأوروبية)

قال الخبير الأمني الإسرائيلي في صحيفة معاريف يوسي ميلمان إن الجبهات التي تحيط بإسرائيل من حدودها المجاورة تشهد هدوءا واضحا أكثر من أي وقت مضى.

ففي لبنان تمر هذه الأيام الذكرى السنوية العاشرة لحرب لبنان الثانية عام 2006، وما زالت الحرب مع إسرائيل تترك آثارها على حزب الله اللبناني.

ولا يبدو أن حزب الله معني بجولة جديدة من المواجهة العسكرية رغم أنه عمل على تقوية قدراته التسليحية منذ انتهاء الحرب بصورة غير مسبوقة، خاصة من القذائف الصاروخية ذات الأبعاد المختلفة، وبات لديه أكثر من مئة ألف صاروخ، المئات منها تصل إلى أبعد من 250 كيلومترا.

وأشار ميلمان إلى أن الحزب -الذي ضاعف عدد قواته منذ انتهاء الحرب إلى ثلاثة أضعاف، وبات لديه أكثر من أربعين ألف مقاتل، أكثر من نصفهم في صفوف الاحتياط- استنزف قواته داخل الحرب في سوريا التي فقد فيها أكثر من 1500 مقاتل من صفوفه، وإصابة أكثر من خمسة آلاف.

ولا يبدو اليوم احتمال نشوب حرب بين حزب الله وإسرائيل كبيرا، على الأقل طالما أن الحرب في سوريا مستمرة، فالحزب سيبقى متورطا فيها تحت رعاية حليفه الإيراني وما تبقى من نظام الأسد.

جدار أمني
وأوضح ميلمان -وهو وثيق الصلة بالمؤسسة الأمنية الإسرائيلية- أن الوضع الأمني على الحدود بين إسرائيل والأردن ينعم بهدوء واضح، حيث تبني إسرائيل الجزء الأول من الجدار الأمني بطول ثلاثين كيلومترا، وعلاقاتها مع عمان تمر بظروف طيبة جدا كما هي العادة، مع أن هناك أوساطا في إسرائيل تبدي قلقا معينا بشأن مصير المملكة بسبب التطورات الإقليمية.

وأضاف يبدو أن الملك الأردني عبد الله الثاني نجح في الصمود أمام الأزمة الخانقة التي تمر بها بلاده، سواء الضائقة الاقتصادية، أو تنامي أعداد اللاجئين القادمين من سوريا الذين زادوا على نصف مليون لاجئ.

كما أن قواته الأمنية تواصل الحفاظ على الحدود في وجه أي مخططات يسعى لتحقيقها تنظيم الدولة الإسلامية، وهناك تعاون أمني وثيق بين الأجهزة الأمنية الإسرائيلية والأردنية لتأمين الاستقرار على حدودهما المشتركة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

التعليقات