المخابرات الأميركية تحذر من خلايا لتنظيم الدولة بأوروبا

FILE - In this Feb. 26, 2015 file photo, Director of National Intelligence James Clapper testifies on Capitol Hill in Washington. The Obama administration is announcing a new intelligence-sharing arrangement with France to more readily and quickly share military planning regarding the campaign against the Islamic State. After President Barack Obama announced the arrangement to reporters in Turkey, the Pentagon says Defense Secretary Ash Carter and Director of National Intelligence James Clapper have authorized military personnel to share information quickly with their French counterparts. (AP Photo/J. Scott Applewhite, File)
مدير المخابرات الوطنية الأميركية جيمس كلابر (أسوشيتد برس)

حذر مدير المخابرات الوطنية الأميركية من أن الحدود المفتوحة في أنحاء أوروبا سمحت لـ تنظيم الدولة الإسلامية بزرع خلايا نائمة في جميع أنحاء القارة، وفي بريطانيا، مستعدة لتنفيذ مذابح على غرار هجمات باريس أو هجمات بروكسل.

ونبه جيمس كلابر إلى أن حرية تنقل المواطنين بأوروبا تتعارض مع الحاجة لحماية الأمن. وقال إن هناك أدلة على أن متعصبين من التنظيم في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا يخططون سرا لأعمال عنيفة كتلك التي شهدتها فرنسا وبلجيكا.

وحذر مدير المخابرات من أن البعض استفادوا من أزمة الهجرة للتسلل إلى أوروبا، داعيا إلى تحسين تبادل المعلومات الاستخبارية بين الدول الأعضاء.

وأشارت ديلي تلغراف إلى أن تصريحات كلابر تكرر أيضا تحذيرات رئيس الاستخبارات البريطانية بأن تنظيم الدولة عازم على شن هجمات توقع خسائر جماعية في بريطانيا.

كما حذر كلابر، المستشار الأول للرئيس الأميركي، من أن تنظيم الدولة ينتشر في أوروبا وأن اتفاق شنغن الذي يسمح بحرية الحركة يهدد أمن الاتحاد الأوروبي.

 

المصدر : تلغراف