هجرة 257 يهوديا من أوكرانيا إلى إسرائيل
آخر تحديث: 2016/4/2 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/4/2 الساعة 12:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/25 هـ

هجرة 257 يهوديا من أوكرانيا إلى إسرائيل

وصول مهاجرين يهود إلى إسرائيل من أوكرانيا (رويترز-أرشيف)
وصول مهاجرين يهود إلى إسرائيل من أوكرانيا (رويترز-أرشيف)

وصل 257 يهوديا من أوكرانيا الأربعاء الماضي إلى إسرائيل على متن طائرتين خاصتين، في واحدة من أكبر حملات الهجرة اليهودية لإسرائيل خلال الأشهر الأخيرة.

ووصل العديد من هؤلاء المهاجرين من مناطق المعارك الدائرة شرق الدولة بين الجيش الأوكراني والانفصاليين.

وقال مراسل صحيفة "إسرائيل اليوم" نتسخيا يعكوب إن المهاجرة اليهودية الأصغر سنا بلغت ثمانية أشهر من بين عشرة أطفال كانوا على متن الرحلتين، إضافة إلى 68 فتى حتى سن الـ13 عاما، في حين كانت المهاجرة اليهودية الأكبر سنا في التسعين من عمرها.

وقد كانت المدن الأكثر تفضيلا للمهاجرين اليهود الجدد من أوكرانيا هي: حيفا، وأسدود، وعسقلان، وبيت يام، وبئر السبع، وإيلات، ونهاريا، ونتانيا، وبتاح تكفا، وكريات يام، وريشون لتسيون، وتل أبيب. والقاسم الأكبر لهذه المدن أن غالبية اليهود القادمين من الاتحاد السوفياتي السابق يسكنون فيها، والسلطات المحلية فيها لها دور كبير في استيعابهم خلال السنوات السابقة.

وأضاف أن الكثير من المهاجرين اليهود وصلوا إسرائيل بسبب استمرار القتال الدائر في أوكرانيا منذ سنوات عدة، إلى جانب الوضع الاقتصادي المتدهور هناك، مما شكل دافعا للهجرة إلى إسرائيل، لأنهم باتوا عاجزين عن توفير مصدر دخل جيد لهم هناك، ولذلك سيقوم "صندوق الصداقة" اليهودي بتوفير ألف دولار لكل مهاجر بالغ وخمسمئة دولار لكل طفل، إضافة إلى توفير تكاليف رحلة السفر من أوكرانيا إلى إسرائيل.

رئيس صندوق الصداقة اليهودي الحاخام يحيئيل أكشتاين قال إن هذا يوم مؤثر حين وصلت هذه الأعداد من اليهود إلى إسرائيل، لأن من بينهم أطباء ومهندسين ومعلمين، وهو ما من شأنه تقوية المجتمع اليهودي في إسرائيل وتقديم خدمات جليلة له، موضحا أن الوضع في أوكرانيا يزداد سوءا والصعوبات الاقتصادية هناك لا تمنح اليهود المقيمين فيها أملا بتوفير مستقبل جيد لهم ولأطفالهم.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

التعليقات