واشنطن بوست: ترامب خطر على أميركا
آخر تحديث: 2016/3/22 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/22 الساعة 13:32 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/13 هـ

واشنطن بوست: ترامب خطر على أميركا

ترامب يتحدث خلال مهرجان خطابي سابق (أسوشيتد برس)
ترامب يتحدث خلال مهرجان خطابي سابق (أسوشيتد برس)

قالت واشنطن بوست عقب إجراء إدارة تحريرها مقابلة مع المرشح الجمهوري المحتمل دونالد ترامب إنه متطرف، وليست لديها أي شكوك في أن انتخابه رئيسا للولايات المتحدة سيجر مخاطر على أميركا.

وأعربت الصحيفة عن أسفها من أنه وبعد ساعة كاملة من الحديث مع ترامب لم تجد أنه مناسب لرئاسة أميركا لأنه في المقام الأول يتمتع بـ"نزوع متأصل" لتجاهل الحقائق والبراهين.

وضربت مثالا على ذلك بإجابته عندما سألته: هل كان هناك تفاوت في إعمال القوانين على أساس عنصري؟ فأجاب "قرأت أن هناك تفرقة وقرأت أنه لا توجد هناك تفرقة، أعني أنني قرأت عن وجود الاثنين، وليس لدي رأي بشأن ذلك".

حظر دخول المسلمين
وعن كيفية تنفيذه حظرا على دخول المسلمين أميركا، قال "حسنا، ستكون هناك استثناءات، كثير من الاستثناءات، علينا أن نبدأ هذه العملية".

وعن التفاوت بسبب العنصر والفقر في المدن، قال إن الحل في خلق فرص العمل، والكيفية هي إنشاء "مناطق اقتصادية" و"حوافز" و"رفع الروح المعنوية لسكان أواسط المدن" وإعطاؤهم الأمل.

ولدى سؤال الصحيفة له عن الكيفية التي يمكن أن يوقف بها التوسع الصيني في بحر جنوب الصين، قال "علينا ألا نكون عرضة لتنبؤ الآخرين بما ننوي عمله، الآن نحن مكشوفون تماما، وقابليتنا لأن يتنبأ الآخرون بما نعتزم عمله أمر سيئ".

فقدان الحلفاء
وعلقت الصحيفة على ذلك بقولها إن التكتم على السياسات يجعل من المستحيل إقامة النقاش الذي تعتمد عليه الديمقراطية، مضيفة أنه في الوقت الذي يكون فيه الغموض مفيدا أحيانا في الدبلوماسية فإن غياب الوضوح يمكن أن يكون خطرا، فهو يدفع الخصوم ليكونوا عدوانيين ويدفع الحلفاء إلى البحث عن أصدقاء جدد.

وفقدان الأصدقاء -تقول الصحيفة- يبدو أنه لا يقلق ترامب الذي وصف تحالفات أميركا الرئيسية "التي ساعدت على حفظ السلام خلال نصف القرن الماضي" بأنها أصبحت بالية، فالناتو بالنسبة له مكلف ماليا، كما تساءل عن السبب في أن اليابان وكوريا الجنوبية لا تدفعان تكلفة القواعد الأميركية لديهما كاملة 100%، علما بأنهما تدفعان نسبة كبيرة من التكلفة.

وقال إن الولايات المتحدة لا تكسب شيئا بتواجدها العسكري في مناطق أجنبية لحفظ السلام، وقال إن ذلك كان له معنى عندما كانت الولايات المتحدة دولة قوية وغنية جدا، وأردف "لكننا اليوم دولة فقيرة".

الغاية والوسائل
وعن ارتفاع درجة حرارة الأرض، قال "لست من المؤمنين المتحمسين للرأي القائل إن التغير المناخي سببه النشاطات البشرية". وعلقت الصحيفة بأن ترامب في إجابته هذه لا يختلف عن كثير من السياسيين الجمهوريين هذه الأيام، "لكن لا أحد يضاهيه في وجود فجوة كبيرة بين أهدافه الواسعة وغياب الاقتراحات العملية لتحقيقها".

وعن كيفية تعديل قوانين التشهير والقذف التي أعلن عن أنها ستكون أحد أهدافه قال "دعوني أطلب محاميّ ليوضحوا لكم ذلك". 

ودعت واشنطن بوست قراءها للاطلاع على النص الكامل للمقابلة التي نشرتها على الإنترنت وأجاب ترامب خلالها على أسئلة عن العنف في مهرجاناته الخطابية، وتعزيز الديمقراطية في الخارج، والسباب وتهديد المنتقدين وغير ذلك، مشيرة إلى أن ضيفها يعتقد أن الصحيفة متحيزة ضده.

المصدر : واشنطن بوست

التعليقات