تخفيف التدقيق لحاملي جوازات سفر الاتحاد الأوروبي

In this image released by World Press Photo titled "March Against Terrorism in Paris" by photographer Corentin Fohlen, Divergence for Stern and Paris Match, which won second prize in the Spot News singles category shows a demonstration against terrorism in Paris, after a series of five attacks occurred across the Ile-de-France region, beginning at the headquarters for satirical newspaper Charlie Hebdo, Paris, France, Jan. 11, 2015.(Corentin Fohlen/Divergence for Stern and Paris Match, World Press Photo via AP)
مظاهرة ضد الإرهاب في باريس على خلفية هجمات تشارلي إيبدو (أسوشيتد برس)

نشرت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن المفوضية الأوروبية خففت إجراءات أمنية مقترحة، وحذرت من أن هذا الأمر يمكن أن يسهل دخول "الإرهابيين" إلى أوروبا دون تدقيق مستخدمين جوازات سفر الاتحاد الأوروبي.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء داخلية دول أوروبا كانوا قد اتفقوا في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على أن جوازات سفر مواطني الاتحاد الأوروبي وغير مواطني الاتحاد ينبغي أن تُدقق بشكل منهجي وفق قاعدة بيانات مكافحة الإرهاب عند دخولهم منطقة شنغن في أوروبا.

وذكرت أن هذه الخطط التي وضعتها فرنسا وأيدها رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون، جاءت وسط مخاوف من أن الإرهابيين الذين نفذوا جريمتي تشارلي إيبدو وباريس استخدموا جوازات سفر للاتحاد الأوروبي للسفر من سوريا.

‪المبعوث الخاص للأمم المتحدة يحذر من انهيار اتفاقية شنغن‬ المبعوث الخاص للأمم المتحدة يحذر من انهيار اتفاقية شنغن (الجزيرة)
‪المبعوث الخاص للأمم المتحدة يحذر من انهيار اتفاقية شنغن‬ المبعوث الخاص للأمم المتحدة يحذر من انهيار اتفاقية شنغن (الجزيرة)

وبموجب التعديل المقترح على قانون حدود شنغن، سيتمكن المسؤولون من وقف عملية التدقيق الشامل في جوازات سفر مواطني الاتحاد الأوروبي وفق نظام معلومات شنغن (أس آي أس) وقاعدة بيانات الشرطة الدولية (إنتربول) على الطرق الحدودية والموانئ إذا كانت هناك مخاطر يمكن أن تسبب "تأثيرا متفاوتا على تدفق حركة المرور الحدودية".

وبدلا من ذلك سيكون بمقدورهم تنفيذ عمليات تدقيق فورية على حاملي جوازات سفر الاتحاد الأوروبي الذين يشتبه في أنهم يشكلون أي تهديدات، وذلك بعد إجراء تقييم المخاطر بأنهم لا يشكلون خطرا أمنيا.

وألمحت الصحيفة إلى وجود مخاوف أيضا من أن دول الاتحاد تقوم بتحميل معلومات قليلة جدا عن المتطرفين المشتبه فيهم على نظام "أس آي أس")، حيث إنه من المعروف أن نحو 5000 من مواطني الاتحاد قد سافروا للقتال في العراق وسوريا وربما يكون قد عاد المئات منهم.

المصدر : تلغراف