واشنطن رصدت مخططا لهجوم قبيل أحداث باريس

People gather in front of a memorial along a police cordon set-up close to the Bataclan concert hall on November 15, 2015, two days after a series of deadly attacks. Islamic State jihadists claimed a series of coordinated attacks by gunmen and suicide bombers in Paris on November 13 that killed at least 128 people in scenes of carnage at a concert hall, restaurants and the national stadium. AFP PHOTO / MIGUEL MEDINA
متضامنون مع ضحايا سلسلة هجمات باريس بعد يومين من وقوعها التي شنها تنظيم الدولة الإسلامية العام الماضي (رويترز)

قال رئيس وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أي) جون برينان إن بلاده كانت على علم بأن تنظيم الدولة الإسلامية كان يخطط لشن هجمات، وذلك قبل أيام من وقوع هجمات باريس التي التي قضى فيها 130 شخصا العام الماضي.

وأشارت صحيفة واشنطن تايمز الأميركية إلى أن الوكالة كانت على علم بقرب وقوع هجمات، ولكنها لم تستطع اعتراض الرسائل التي كان يتداولها الإرهابيون أثناء تخطيطهم للمجزرة بسبب التقنيات الجديدة المتعلقة بتشفير الهاتف المحمول.

وأضاف برينان أن الإرهابيين تمكنوا من الاستفادة من التقنيات الحديثة في الاتصالات، وهي التي يصعب على المسؤولين اختراقها.

وقال إن الوكالة تمكنت من إفشال هجمات إرهابية عديدة، وأضاف أنه يتوقع أن يقوم مسلحو تنظيم الدولة بمحاولة شن هجمات مماثلة في الولايات المتحدة، لكنه شكك في نجاحها.

وأضاف أنه إذا تمكن تنظيم الدولة من شن هجمات داخل الولايات المتحدة، فإن ذلك سيشجعنا على أن نكون أكثر حزما.

المصدر : واشنطن تايمز