باحث: إسرائيل قد تواجه متاعب إذا انتصر الأسد

Israeli soldiers from the artillery unit, attend a training in the Golan Heights, near the Israeli-Syrian border, 22 December 2015. The Lebanese Shiite movement Hezbollah a day earlier vowed to avenge a leading militant assassinated on 20 December in an Israeli airstrike on the outskirts of Damascus. Israeli officials have not claimed responsibility for the killing of al-Quntar, though they usually do not confirm military action in Syria. Israeli media outlets widely reported on the incident. Apparent Israeli airstrikes have previously hit Hezbollah and other pro-government forces who are fighting against rebels and al-Qaeda jihadists near the Israeli-occupied Golan Heights.
صورة أرشيفية لجنود إسرائيليين في مرتفعات الجولان المحتلة (الأوروبية)

حذّر باحث أميركي متخصص في شؤون الشرق الأوسط من أن الرئيس السوري بشار الأسد إذا خرج ظافراً في الصراع الدائر حالياً في بلاده فإن الأمر قد ينتهي بأن تجد إيران موطئ قدم لها في مرتفعات الجولان، ومن ثم تصبح "تهديداً وجودياً لإسرائيل".

ودعا مايكل دوران -وهو عضو سابق في مجلس الأمن القومي في إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش وباحث مرموق في شؤون الشرق الأوسط- إلى سياسة أميركية جديدة تعمل على تسهيل التعاون بين حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة مثل السعودية وتركيا وإسرائيل، لمواجهة إيران.

ونقلت صحيفة واشنطن تايمز عنه القول "وحدها الولايات المتحدة القادرة على دفعهم للتعاون بانسجام". كما نسبت إلى صحيفة جيروزاليم بوست أنه إذا لم يحدث ذلك فإن إسرائيل ستجد نفسها أمام إيران بقواتها وصواريخها على حدودها مع سوريا، وعندئذ "لن يكون أمام إسرائيل الكثير لتفعله إزاء ذلك".

وذكرت واشنطن تايمز أنها سبق أن أفادت بأن روسيا تتيح لحزب الله اللبناني الوصول بحرية إلى مستودعات الأسلحة في سوريا مقابل تقديم الأخيرة لها معلومات استخبارية عن الأهداف على الأرض. وفي مرحلة من المراحل، وما أن يحكم الأسد قبضته في سوريا، فإن ما تصفه الصحيفة بجيش إيران بالوكالة (أي حزب الله) سيعود ليستهدف القضاء على "الدولة اليهودية".

وقال مايكل دوران، الذي كان يتحدث أمام مؤتمر لرؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى الذي عُقد في القدس المحتلة، إن الوضع السوري قد "يسوء سريعاً".

المصدر : واشنطن تايمز