ويللا: خلية لتنظيم الدولة خططت لعمليات بإسرائيل
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 14:36 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/6 هـ

ويللا: خلية لتنظيم الدولة خططت لعمليات بإسرائيل

أفراد من الشرطة الإسرائيلية شرقي القدس المحتلة (الأوروبية)
أفراد من الشرطة الإسرائيلية شرقي القدس المحتلة (الأوروبية)

ذكر موقع "ويللا" الإخباري الإسرائيلي أن السلطات الإسرائيلية ألقت القبض على خمسة من عرب 48 (فلسطينيي الداخل) انضموا إلى صفوف تنظيم الدولة الإسلامية وقاموا بالتخطيط لحفر الأنفاق وتهريب السلاح والإعداد لتنفيذ عمليات.

وأوضحت التحقيقات الأمنية مع المعتقلين الخمسة أن التنظيم يركز جهوده على تجنيد الفتيان الصغار، ويعتمد كثيرا على شبكات التواصل الاجتماعي في ذلك.

وقال أحد المعتقلين إنه تعرف على سوري في فيسبوك يدعى أبو مصعب، وطلب منه افتتاح قناة على تطبيق تلغرام للحديث معه، وعرض عليه الانضمام لتنظيم الدولة والمجيء إلى هضبة الجولان للقاء وجها لوجه، أو التوجه إلى إحدى الدول الأوروبية للغرض ذاته.

ووفق "ويللا" تم تقديم إبراهيم الشيخ يوسف (26 عاما) من بلدة الطيبة ومعه بعض سكان البلدة للمحكمة الإسرائيلية بتهمة الانخراط في تنظيم "إرهابي" وإجراء تدريبات على عمليات مسلحة والتخطيط لاستهداف ملعب كرة القدم الرئيسي في بلدة الطيبة، حيث شهد تنظيم حفل غنائي عربي إسرائيلي عشية عيد الأضحى الماضي.

واتهم الموقوفون الخمسة بحفر نفق يربط بين مدينة الطيبة والضفة الغربية للوصول إلى الجانب الفلسطيني بغرض تهريب وسائل قتالية وأسلحة، وكان يفترض بهذا النفق تهريب مسلحين ومنفذي عمليات لتنفيذ هجمات داخل إسرائيل، وحتى ديسمبر/كانون الأول 2015 تم حفر قرابة أربعة أمتار من هذا النفق.

من جانبها، قالت المحامية غيئولا كوهين المتخصصة بالملفات الأمنية في النيابة العامة بـالقدس إن التنظيمات الإسلامية المعاصرة لم تعد بحاجة لأن يقوم أفرادها بطرق الباب وطلب اللقاء بعناصرها في المسجد.

وذكرت المستشارة القانونية السابقة بجهاز الأمن العام (الشاباك) أنه يكفي القيام بجولة إلكترونية على شبكة الإنترنت لتجنيد مقاتلين، كما كان يفعل تنظيم القاعدة ويفعل اليوم تنظيم الدولة، بخلاف ما تقوم به حركة حماس لتجنيد عناصر جديدة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية

التعليقات