تراجع أعداد المجندين بالجيش الإسرائيلي

جولات ارشادية للمجندات الاسرائيليات بساحات الحرم القدسي الشريف
على عكس الرجال هناك استقرار بمعدل انخراط النساء بجيش الاحتلال (الجزيرة)

أفادت صحف إسرائيلية بانخفاض متواصل لأعداد المجندين بالجيش الإسرائيلي، مقابل تزايد في عدد الجنود الذين يرغبون بالانضمام لوظائف في سلاح السايبر والحاسوب والاستخبارات.

وقال مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت إن الجيش الإسرائيلي نشر أمس الأربعاء معطيات مقلقة حول تراجع التجنيد في صفوفه، من حيث انخفاض أعداد المنتسبين إلى الجيش، وانخفاض ملحوظ في الوحدات القتالية.

ووصف إيتاي بلومنتال هذه المعطيات -التي ظهرت مع بدء الدورة السنوية لـالتجنيد الإلزامي بين الشبان الإسرائيليين أوائل نوفمبر/تشرين الثاني الحالي- بأنها غير مشجعة، حيث اتضح أن أكثر من ربع الرجال في إسرائيل لا يتجندون، كما أن الرغبة بالانخراط في الوحدات القتالية آخذة بالانخفاض.

وأوضح أنه بينما يستمر معدل انخراط النساء في صفوف الجيش بالنسبة ذاتها منذ عدة سنوات، فإن معدلات انخراط الرجال آخذة بالتراجع، وفقا لإحصائيات الجيش الإسرائيلي.

وأشار المراسل إلى أنه في حين شهد عام 2004 انخراط ما نسبته 77% من الشبان اليهود في الجيش، فقد وصلت هذه النسبة عام 2016 إلى أقل من 72%.

وأفاد بأن أكثر من نصف هؤلاء الشبان يستغلون بعض الأعذار التي يقبلها الجيش للبقاء بعيدا عن صفوفه، بينما لا يتجند أكثر من ربعهم في الجيش لأسباب صحية.

حلول
من جهة أخرى، نقل الخبير العسكري الإسرائيلي بموقع ويللا الإخباري عن مصدر عسكري إسرائيلي كبير أن هناك نسبة متزايدة من الجنود الإسرائيليين يرغبون بالانضمام لوظائف في سلاح السايبر والحاسوب والاستخبارات.

وقال أمير بوخبوط "من الحلول التي يقترحها الجيش لإيجاد مشكلة تراجع انخراط الرجال في الوحدات القتالية إفساح المجال للفتيات للتجند في سلاح المشاة، وإقامة وحدة عسكرية مختلطة، وتقصير مدة الخدمة العسكرية".

وأضاف أن هناك توجها في المؤسسة الأمنية لتكليف المتدينين "الحريديم" بمهام عسكرية. وأوضح أن 83% من النساء المنخرطات في الجيش متدينات.

وقال الخبير العسكري "بشكل عام فإن أكثر من 40% من الفتيات الإسرائيليات في سن الخدمة العسكرية لا يلبسن الزي العسكري، بجانب وجود ارتفاع متواصل في معدلات انخراط الفتيات المتدينات في صفوف الجيش".

وعام 2010 انخرطت 935 فتاة متدينة في الجيش الإسرائيلي فقط، في حين وصل عددهن العام الماضي إلى 2159 فتاة.

المصدر : الصحافة الإسرائيلية