غارديان: الأمم المتحدة بحاجة لقائد حقيقي
آخر تحديث: 2016/10/5 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/5 الساعة 12:09 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/4 هـ

غارديان: الأمم المتحدة بحاجة لقائد حقيقي

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (الجزيرة)
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون (الجزيرة)

علقت افتتاحية غارديان على منصب الأمين العام للأمم المتحدة الذي يُتنافس عليه الآن، بأن من سيأخذ زمام الأمر هذا العام من الأمين العام الحالي بان كي مون سيرث 193 من الدول الأعضاء، بعد أن كان العدد 50 دولة عندما عيّن تريغفي لي النرويجي أول أمين عام والذي وصف منصبه وقتها بـ"أصعب مهمة على هذه الأرض"، بالإضافة إلى بيروقراطية ضخمة تطورت بشكل عشوائي وانشقاق سام في قلب مجلس الأمن.

ورأت الصحيفة أن هذا الانشقاق من المرجح أن يحدد من الفائز، وأن اقتراع اليوم قد يعطي أول إشارة واضحة، بما أن الدول الدائمة العضوية ستستخدم صناديق اقتراع ملونة، تشير إلى فيتو محتمل للمرة الأولى.

واعتبرت الصحيفة السؤال الحقيقي ليس من بل ما هي وظيفة الأمين العام التاسع بغض النظر عن كونه رجلا أو امرأة؟ لأن ميثاق الأمم المتحدة يقول القليل عن أعلى منصب بالمنظمة الذي يتم تعريفه من قبل الرئيس الحالي والوضع العام.

وأشارت إلى أنه ليس هناك شخص يمكن أن يلبي كل المقاييس، وأن الناس غالبا ما تبحث عن خصائص مفقودة في شاغل آخر منصب وكذلك أولئك الذين تبدو الحاجة إليهم أشد ما تكون في ساعة الاختيار.

وأضافت أنه على الرغم من الإعجاب بمثابرة بان كي مون في جمع وحث وتملق الحكومات لتحقيق تقدم بشأن تغير المناخ، فإن هناك توقا لمفاوض قوي في الأزمات أو أن يكون صاحب قوة معنوية كاريزمية.

وقالت الصحيفة إنه رغم هالة قداسة المنصب، فإن الأمين العام يحتاج إلى واقعية باردة لتقديم التنازلات اللازمة، فضلا عن المثالية الأكثر عاطفية لإيجاد أفضل النتائج الممكنة.

المصدر : غارديان

التعليقات