إندبندنت: انقسامات وانشقاقات داخل تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/10/20 الساعة 12:19 (مكة المكرمة) الموافق 1438/1/19 هـ

إندبندنت: انقسامات وانشقاقات داخل تنظيم الدولة

عناصر من تنظيم الدولة بالعراق (الجزيرة)
عناصر من تنظيم الدولة بالعراق (الجزيرة)

نشرت صحيفة إندبندنت تقريرا يكشف، حسب قولها، الانقسامات التي يعانيها تنظيم الدولة، في آخر معقل له بمدينة الموصل العراقية، وحالات الفرار والخوف من اختراقه من قبل وكالات الاستخبارات الغربية.

ويحكي راشد وهو أحد آلاف المقاتلين الأجانب الذين كانوا قد انضموا للتنظيم في سوريا لكنه تحرر من هذا الوهم وفر إلى تركيا أن "أفراد التنظيم يخشون أمورا كثيرة الآن، كالخوف من القصف والهجوم الوشيك عليهم ويخافون من الجواسيس الأجانب الذين بين صفوفهم".

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتصال براشد كان عبر وسيط في تركيا وأن الصورة التي رسمها للتنظيم الآن اختلفت كثيرا عنه أثناء تقدمه السريع المثير للدهشة عبر سوريا والعراق، حيث غلبت عليه الانقسامات والانشقاقات وزاد معها ارتيابه والانتقام العنيف الذي مارسه ضد الذين كانوا يعتبرون خونة وجواسيس أجانب مثل أبو عبيدة المغربي رئيس أمن التنظيم في حلب الذي كان مسؤولا عن جيمس فولي الصحفي الأميركي ورهائن غربيين آخرين.

وقال راشد وبعض المقاتلين الآخرين إن المقاتلين الأجانب كانوا مقتنعين بأن الأجهزة الأمنية الغربية تتعقبهم بعد دس عملاء داخل التنظيم وجماعة إسلامية أخرى، كما أنهم على قناعة بأن بريطانيا كان لها دور قيادي في هذا الأمر.

والجدير بالذكر أن نحو 27 ألف مقاتل أجنبي يعتقد أنهم التحقوا بالتنظيم منذ بداية الحرب الأهلية السورية قبل خمس سنوات، وبين خمسة آلاف وسبعة آلاف يصلون من أوروبا للانضمام إلى التنظيم والجماعات السلفية المتشددة الأخرى مثل جبهة فتح الشام (النصرة سابقا)، وهناك أقل من ثمانمئة سافروا من بريطانيا، لكن أعداد العائدين كانت أقل من 12 خلال الأشهر التسعة الماضية.

المصدر : إندبندنت

التعليقات