ذكرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية أن جنودا بريطانيين يواجهون تهما بقتل أكثر من 55 عراقيا في جنوب العراق إبان غزوه ما بين عامي 2003 و2009، عندما كانت القوات البريطانية منتشرة هناك.

وأضافت الصحيفة أن فريق تحقيق بريطانيا معنيا بهذه القضايا، وجه خطابا للقضاء العسكري البريطاني بشأن 35 اتهاما بالقتل غير الشرعي و36 اتهاما آخر متعلقا بالتحرش والتعذيب، وأن القضاء العسكري يستعد لإبداء الرأي في 20 اتهاما آخر بالقتل و71 اتهاما بالتعذيب في وقت لاحق.

ونسبت إلى رئيس اللجنة التي شكلتها وزارة الدفاع البريطانية القول إن هناك أدلة كافية لتوجيه اتهامات جنائية لبعض الجنود البريطانيين، وأدلة أخرى يجب جمعها لتوجيه اتهامات لبعض الجنود البريطانيين، وذلك في جرائم قتل وتعذيب وانتهاك حقوق عراقيين إبان غزو بلادهم.

جنايات دولية
وأشارت الصحيفة إلى أن بريطانيا لا تزال تدقق بشأن تحقيقات تجريها المحكمة الجنائية الدولية في 1268 اتهاما بارتكاب جرائم حرب في العراق، بينها جرائم متعلقة بالقتل وأخرى بالتعذيب أو الاغتصاب.

وأضافت أن تقرير المحكمة الجنائية أشار إلى أنه يجري التدقيق في مقتل 259 عراقيا، بينهم 47 قضوا خلال فترة احتجازهم لدى القوات البريطانية.

المصدر : الجزيرة,إندبندنت