قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إنها أمسكت بدولفين كان يتجسس لصالح إسرائيل قبالة ساحل غزة.

ونقلت صحيفة تايمز البريطانية عن وكالة صفا الإخبارية الفلسطينية المقربة من حماس أن رجال القوة البحرية الخاصة وجدوا "أجهزة تجسس وكاميرات مراقبة" مربوطة بالدولفين.

قبل خمسة أعوام اتهم محافظ جنوب سيناء المصرية الموساد الإسرائيلي باستخدام أسماك القرش عن بعد لمهاجمة السياح والإضرار بالبلد

وقالت الحركة في بيان لها "من المرجح أن الدولفين كان مهما للتصوير والتجسس على الضفادع البشرية الفلسطينية الذين تخشى إسرائيل أنهم يخططون للتسلل إليها لتنفيذ هجمات".

وأشارت الصحيفة إلى أن الدولفين ينضم إلى قائمة طويلة لحيوانات يقال إن وكالة الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) تجندها للتجسس.

ومن أمثلة ذلك احتجزت السعودية والسودان في فترة ما طيورا جارحة للاشتباه في تجسسها، قالت إسرائيل وقتها إن الطيور كانت ضمن برنامج جامعي لتعقب هجرتها. وقبل عامين أمسك صيادون مصريون بطائر اللقلق عندما لاحظوا شيئا معدنيا مشبوها مربوطا بظهره وشكوا في أنه كان جاسوسا.

وفي موقف آخر قبل خمسة أعوام اتهم محافظ جنوب سيناء المصرية الموساد الإسرائيلي باستخدام أسماك القرش عن بعد لمهاجمة السياح والإضرار بالبلد.

وفي العام 2008 أوردت صحيفة إيرانية أن حمامة وجدت بالقرب من منشأة نطنز النووية وبها "خيوط مخفية"، لكن السلطات لم تفسر كيف تمكنت من رؤية الخيوط المخفية.

المصدر : تايمز