سنودن مستعد للعودة لوطنه ولكن بشروطه

In this image made from video released by WikiLeaks on Friday, Oct. 11, 2013, former National Security Agency systems analyst Edward Snowden speaks during a presentation ceremony for the Sam Adams Award in Moscow, Russia. Should Snowden ever return to the U.S., he would face criminal charges for leaking information about NSA surveillance programs. But legal experts say a trial could expose more classified information as his lawyers try to build a case in an open court that the operations he exposed were illegal. (AP Photo)
إدوارد سنودن (أسوشيتد برس)

أعرب إدوارد سنودن، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية الذي سرب إلى الصحافة أنشطة الوكالة في التجسس على الملايين من مستخدمي الهاتف والإنترنت في مختلف أنحاء العالم، عن استعداده للعودة إلى موطنه الولايات المتحدة ولكن ليس للاعتقال والاستجواب.

يرى محامي سنودن بموسكو أن عودته لوطنه قد تكون مستحيلة طالما كانت قضيته مسيسة ويتناقلها كل السياسيين من جميع المستويات كما هي

ويعتقد سنودن أن بإمكانه تحديد شروط عودته إلى الوطن وحل تهم التجسس الجنائية الموجهة ضده، معولا في ذلك على تحول محتمل في الرأي العام.

وأشارت صحيفة لوس أنجلوس تايمز إلى أنه رغم أن استطلاعات الرأي تجد العديد من الشباب الأميركي يشيدون بسنودن، كانت نظرة الأغلبية (64%) إليه سلبية، وقد يثني هذا كبار المرشحين في انتخابات الرئاسة الأميركية المقبلة عن إنفاق رصيدهم السياسي على دعوة من أجل الرأفة به.

ويرى محامي سنودن بموسكو أن عودته لوطنه قد تكون مستحيلة طالما كانت قضيته مسيسة ويتناقلها كل السياسيين من جميع المستويات كما هي، وقال إن موكله لن يتفاوض مع السلطات الأميركية ما دامت ترفض تقديم ضمانة له بعدم الذهاب إلى السجن لمدة مائة عام.

في المقابل يرى مدع اتحادي سابق أنه حتى لو كان سنودن على استعداد للعودة إلى الولايات المتحدة ومواجهة محاكمة مع تأكيدات بحكم مخفف ورأفة ممكنة عندما يترك الرئيس باراك أوباما منصبه في يناير/كانون الثاني 2017، يقول المطلعون على مفاوضات الأبواب الخلفية إن نافذة اتخاذ تلك المجازفة مغلقة.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز