تنظيم الدولة يطلق قناة باللغة الروسية
آخر تحديث: 2015/7/13 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/7/13 الساعة 11:56 (مكة المكرمة) الموافق 1436/9/27 هـ

تنظيم الدولة يطلق قناة باللغة الروسية

تنامي المسلحين الناطقين بالروسية في صفوف تنظيم الدولة (الجزيرة)
تنامي المسلحين الناطقين بالروسية في صفوف تنظيم الدولة (الجزيرة)

نشرت صحيفة غارديان أن تنظيم الدولة الإسلامية كثف جهوده الدعائية، وأطلق قناة ناطقة باللغة الروسية، وهو ما يشير إلى أنه صار أكثر نفوذا في بلدان الاتحاد السوفياتي السابق.

وأشارت الصحيفة إلى ظهور وسيلة إعلامية جديدة ناطقة بالروسية هي "فرات ميديا" بحسابات على مواقع التواصل تويتر وفيسبوك وتمبلر، وأعلن التنظيم عبرها إنشاء ولاية في شمال القوقاز داخل روسيا الاتحادية نفسها، كما أصدر الجناح الدعائي شريط فيديو -أنتج بطريقة مهنية- عن "وحدة المجاهدين في القوقاز"، شمل مقابلات مع مسلحين -يتحدثون الروسية- في العراق وسوريا، وهناك العشرات من الأشرطة المتاح تحميلها من الموقع.

وينتج موقع الفرات -الذي أعلن في الخامس من يونيو/حزيران وبدأ تغريده في 18 من الشهر نفسه- مزيجا من أشرطة الفيديو والرسائل التحفيزية باللغة الروسية من سوريا والعراق.

ورغم التضييق على حسابات التنظيم في تويتر وفيسبوك، فإن عدد المواد الجهادية التي بثها كان كبيرا، بحسب معهد بروكينغز في أواخر عام 2014.

وذكرت الصحيفة أن الأمر ليس جديدا أن ينشر المسلحون الناطقون بالروسية الدعاية في سوريا، لكن مع تنامي الفصيل الناطق بالروسية من حيث الظهور والعدد فقد حوّل عملياته الإعلامية إلى عملية بارعة ومهنية بشكل متزايد.

وأشارت غارديان إلى أن الهدف الرئيسي لقناة الفرات هو تجنيد مسلحين جدد ناطقين بالروسية، سواء من الاتحاد الروسي -ولا سيما في شمال القوقاز- أو في أماكن أخرى في الاتحاد السوفياتي السابق، وخاصة آسيا الوسطى. وأضافت أن هدفا مهما آخر هو بناء جسور أيديولوجية بين المسلحين في سوريا والعراق وأولئك الذين لا يزالون في شمال القوقاز.

المصدر : غارديان

التعليقات