صحيفة إسرائيلية تحذّر من دخول الإسمنت إلى غزة
آخر تحديث: 2015/6/16 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/6/16 الساعة 16:19 (مكة المكرمة) الموافق 1436/8/29 هـ

صحيفة إسرائيلية تحذّر من دخول الإسمنت إلى غزة

توزيع إسمنت على مواطنين دمرت منازلهم في غزة بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الجزيرة نت)
توزيع إسمنت على مواطنين دمرت منازلهم في غزة بداية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي (الجزيرة نت)

عوض الرجوب-رام الله

ألقت صحيفة إسرائيلية الضوء على سماح مصر بدخول الإسمنت إلى قطاع غزة، محذرة من ذهابه إلى المقاومة الفلسطينية، بينما تطرقت صحف أخرى للوضع في سوريا ومحاولة بناء علاقة بين إسرائيل والمحور السني.

فقد ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في عنوان بارز أنه لأول مرة منذ العدوان الأخير على قطاع غزة، قررت مصر فتح معبر رفح الحدودي مع غزة، حيث تدفقت آلاف الأطنان من الإسمنت.

ونقلت الصحيفة تحذير جهات أمنية من أن يذهب هذا الإسمنت لإعادة بناء الأنفاق، مدعية أنه يدخل دون رقابة، وأنه سيتم في اليومين القادمين إدخال ثمانية آلاف طن على الأقل بعد اتفاق بين مصر وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وتحدثت عن قلق إسرائيل من فتح معبر رفح وأملها بأن تغلقه مصر نهاية الأسبوع الجاري، موضحة أن مجموع ما يدخل غزة من الإسمنت الإسرائيلي يبلغ سبعة آلاف طن طوال الشهر وبرقابة إسرائيلية وفلسطينية ومن الأمم المتحدة.

عنصرية واتهام
وفي موضوع آخر، ذكرت صحيفة هآرتس في تقرير لها أن عدد المسلمين الذين يُعتقلون في إسرائيل بالمظاهرات غير القانونية يضاهي أضعاف المعتقلين من اليهود وفق معطيات عام 2014.

فلسطيني معتقل إثر مشاركته بمظاهرة مناهضة للاستيطان في مارس/آذار الماضي برام الله (غيتي)

وأضافت الصحيفة أن الشرطة اعتقلت سبعة أضعاف من مواطنين مسلمين مقابل اليهود أثناء مشاركتهم في مظاهرات غير مرخصة العام الماضي (1472 مسلما و202 يهودي). ونقلت عن مسؤولين في المجتمع العربي أن الشرطة أصبحت أداة لدى الحكومة لإسكات الجمهور العربي في إسرائيل.

في سياق غير بعيد هاجم الكاتب درور إيدار في صحيفة "إسرائيل اليوم" من يتهمون الاحتلال بالعنصرية، وقال "من يتظاهر ضد الأبارتهايد ليس بالضرورة أن يكون لا ساميا، لكن من يزعم كذبا أنه يوجد في إسرائيل أبارتهايد دون فحص الوقائع، هو لا سامي".

واتهم الكاتب منظمات قال إنها مؤيدة للفلسطينيين ومناهضة لإسرائيل، بالوقوف وراء المقاطعة.

تدخل وحشي
في شأن حقوقي وصفت صحيفة هآرتس في افتتاحيتها التغذية القسرية المزمع استخدامها بحق الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام، بأنها "تدخل قاس ووحشي في جسد الإنسان".

ونقلت الصحيفة عن أطباء أن المقاومة الجسدية للمريض تزيد المخاطر الكامنة في الإجراء، ومن شأنها أن تؤدي إلى أضرار صحية جسيمة، فضلا عن كونها تشكل مسا خطيرا بكرامة الإنسان وبحقه في جسده.

ووصفت القانون الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية مؤخرا بأنه معيب ومناهض للديمقراطية، داعية الكنيست إلى رفضه.

 أوريت فرلوب وأودي ديكل:
حتى لو نجح الرئيس السوري بشار الأسد -بمساعدة من المحور الشيعي- في الاحتفاظ بدمشق، فهو عمليا يسيطر على ربع مساحة سوريا

منظومة تنسيق
في الشأن الإقليمي نشرت صحيفة "نظرة عليا" مقالا للكاتبين أوريت فرلوب وأودي ديكل، أكدا فيه أنه حتى لو نجح الرئيس السوري بشار الأسد -بمساعدة من "المحور الشيعي"- في الاحتفاظ بدمشق، فهو عمليا يسيطر على ربع مساحة سوريا، ولا يمكنه أن يعيد إلى الوراء الحدود الجديدة التي تشكلت على أنقاض دولته.

وأضافت الصحيفة أنه مع دخول الحرب في سوريا عامها الخامس، تلوح في الأفق عدة تطورات من شأنها أن تغير ميزان القوى والوضع القائم بين نظام الأسد و"المحور الشيعي" الداعم له، وبين تنظيمات المعارضة المحسوبة في معظمها على المعسكر السني.

وقالت إنه على ضوء الاتجاهات المتبلورة في سوريا فالتوصية هي بأن تستمر حكومة إسرائيل في الامتناع عن المساعدة المباشرة لقوات المعارضة السورية المتخاصمة.

في المقابل وعلى المستوى الإستراتيجي، على إسرائيل -بحسب الصحيفة- أن تعمل على بناء منظومة تنسيق مع "محور الدول السنية".

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: