موشيه يعالون: الاتفاق الإيراني يجعل الحرب أكثر احتمالا
آخر تحديث: 2015/4/9 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/20 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إيران ترسل منظومات صاروخية متطورة إلى الحدود مع كردستان العراق
آخر تحديث: 2015/4/9 الساعة 13:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/6/20 هـ

موشيه يعالون: الاتفاق الإيراني يجعل الحرب أكثر احتمالا

وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون (الجزيرة)
وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون (الجزيرة)

في مقاله بصحيفة واشنطن بوست الأميركية، كتب وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون أن الاتفاق الإطاري الذي أبرم الأسبوع الماضي بشأن برنامج إيران النووي، كان محكوما عليه بالتضارب. وأضاف أنه حتى أهم نقاط الاتفاق التي صدرت عن الأطراف المشاركة في المباحثات، لم تتفق على الحقائق.

وعدد يعالون ما اعتبرها مخاطر تهدد إسرائيل والشرق الأوسط جراء هذا الاتفاق، ومنها أن البنية التحتية النووية الضخمة لإيران ستترك دون مساس، وهو ما يمنحها فترة تحايل قصيرة لبناء قنبلة نووية، وبرنامجها من الصواريخ البالستية البعيدة المدى لن يُمس، وسترفع العقوبات عنها بسرعة، بينما ستنتهي القيود المفروضة على برنامجها النووي بعد نحو عشر سنين.

ويقول إن معارضة إسرائيل للاتفاق الإطاري ليس لأنها تسعى للحرب، وإنما لأن شروط الاتفاق تجعل الحرب أكثر احتمالا، حيث إن الاتفاق سيجعل إيران أقوى وأغنى بدون إصلاح، وسيكون الطريق أمامها واضحا لصنع قنبلة نووية.
 
يشار إلى أن دبلوماسيين قريبين من المفاوضات اعتبروا الاتفاق هشا، ولم يستبعدوا انهيار التفاهمات التي تم التوصل إليها من الآن وحتى 30 يونيو/حزيران المقبل. كما يعتقد خبراء أن التوصل إلى اتفاق نهائي سيكون أصعب كثيرا مما حدث مع الاتفاق الإطاري.

في المقابل، أعرب الجمهوريون في الكونغرس الأميركي عن قلقهم إزاء الاتفاق الإطاري، مؤكدين تمسكهم بحقهم في أن تكون لهم كلمة في أي اتفاق نهائي يتم التوصل إليه بهذا الشأن.

المصدر : الجزيرة,واشنطن بوست

التعليقات