تلغراف: 320 "جهاديا خطرا" عادوا إلى بريطانيا

تقارير بريطانية عن كشف هوية الجهادي جون
الجهادي جون أحد البريطانيين الذين يقاتلون مع تنظيم الدولة

قالت صحيفة صنداي تلغراف اليوم الأحد إن نحو 320 من أصل 700 شخص تعتبرهم أجهزة الاستخبارات البريطانية من "الجهاديين الخطرين" الذين ذهبوا إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الإسلامية، عادوا إلى بريطانيا.

ويزيد الرقم الذي أوردته الصحيفة المحافظة (700 غادروا وعاد منهم 320) على الرقم الرسمي المعروف (500 غادروا وعاد منهم 250)، ولكن متحدثا باسم الداخلية البريطانية اتصلت به وكالة الصحافة الفرنسية رفض التعليق على ما نشرته الصحيفة.

وأضافت الصحيفة التي قالت إنها اطلعت على مشروع وثيقة رسمية، أن هذا الرقم دفع وزارة الداخلية إلى تحضير إجراءات لتعزيز مكافحة التطرف في بريطانيا.

وتستهدف الإستراتيجية الجديدة للتصدي للتطرف الإسلامي مثلا تغيير قواعد الحصول على الجنسية البريطانية للتأكد من أن المترشحين يلتزمون "بالقيم البريطانية"، وأيضا ربط منح التقدمات الاجتماعية بتعلم اللغة الإنجليزية.

وقالت صنداي تلغراف إن الوثيقة قد تنشر قبل نهاية الشهر الحالي، أي قبل حل البرلمان يوم 30 مارس/آذار الجاري استعدادا للانتخابات التشريعية يوم 7 مايو/أيار المقبل.

وكان القانون الجديد لمكافحة الإرهاب الصادر يوم 12 فبراير/شباط الماضي قد نص على سلسلة إجراءات لمكافحة التطرف ومنح مسؤوليات جديدة بالخصوص للسلطات المحلية والمدارس والجامعات لمنع التطرف.

المصدر : الصحافة البريطانية + الفرنسية