صحف: استعدادات عسكرية لحرب في عدن ومأرب
آخر تحديث: 2015/3/5 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/5 الساعة 15:03 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/15 هـ

صحف: استعدادات عسكرية لحرب في عدن ومأرب

جانب من صحف اليمن الصادرة صباح الخميس (الجزيرة)
جانب من صحف اليمن الصادرة صباح الخميس (الجزيرة)

عبده عايش-صنعاء

أولت الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس اهتماما بالتوتر الأمني في عدن (جنوب) الذي تسبب فيه رفض قائد القوات الخاصة إقالته من منصبه بقرار من الرئيس عبد ربه منصور هادي.

كما تطرقت تلك الصحف للاستعدادات العسكرية لمسلحي القبائل في مأرب الرافضين لانقلاب الحوثيين ومحاولتهم الدخول إلى محافظتهم.

فقد تحدثت صحيفة "الشارع" عن "استعدادات للحرب في عدن" بعد تمرد قائد قوات الأمن الخاصة العميد عبد الحافظ السقاف الموالي للحوثيين وللرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، ورفضه قرار إقالته من منصبه، واعتباره أن القرار صدر عن "رئيس غير شرعي".

وكان هادي أصدر قرارا جمهوريا أول أمس الثلاثاء بتعيين العميد الركن ثابت مثنى ناجي جواس قائدا لقوى الأمن الخاصة بدلا من العميد السقاف، وعين الأخير وكيلا لمصلحة الأحوال المدنية والسجل المدني.

صحيفة الشارع ركزت على استعدادات للحرب في عدن (الجزيرة)

وقالت الصحيفة إن السقاف وجه جنوده برفع جاهزيتهم القتالية والثبات في مواقعهم وعدم التجاوب مع أي توجيهات وقرارات تصدر من أي جهة رسمية.

وأشارت الصحيفة إلى انتشار قوات الأمن بمدرعاتها وآلياتها العسكرية حول مقر معسكرها في ظل مخاوف من تعرضها لهجوم من مسلحي اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي التي فرضت سيطرتها على عدن مؤخرا.

علاقة السقاف بصالح
من جهتها، أكدت يومية "المصدر" وجود علاقة بين العميد السقاف والرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، وذكرت أنه تلقى اتصالات عديدة من صنعاء عقب تمرده على قرار إقالته.

كما تحدثت الصحيفة عن أن السقاف كان على وشك تنفيذ انقلاب بالتنسيق مع حكام صنعاء على الرئيس هادي في عدن التي انتقل إليها في 21 فبراير/شباط الماضي بعد إفلاته من قبضة الحوثيين الذين وضعوه قيد الإقامة الجبرية منذ إعلانهم الدستوري الانقلابي.

عناوين صحيفة الهوية التابعة للحوثيين (الجزيرة)

وأشارت إلى أن أغلبية قوات الأمن الخاصة في مدينة عدن تنحدر من محافظة ذمار جنوب العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

من جانبها، قالت أسبوعية "الهوية" التابعة للحوثيين إن هادي يتبنى قتلة مؤسس الجماعة المسلحة في صعدة حسين بدر الدين الحوثي عبر تعيينه المتهم بقتله العميد ثابت مثنى جواس قائدا لقوات الأمن الخاصة في عدن.

وخصصت الصحيفة تقارير عديدة عن السعودية هاجمت فيها سياستها تجاه الحوثيين، وقالت إن "السعودية تلعب بنار القاعدة"، في إشارة إلى أنها تصعّد تجاه الجماعة، كما أكدت أن اليمن خرج من بيت الطاعة السعودي ولن يعود.

الحرب المؤجلة
إلى ذلك، تحدثت صحيفة "اليمن اليوم" عن "الحرب المؤجلة" في محافظة مأرب، وقالت إن التوتر يخيم على الوضع هناك بعد أن نشر طرفا الصراع (حزب الإصلاح وحلفاؤه، وجماعة الحوثي) أسلحتهما العسكرية، ورفعا الجاهزية القتالية استعدادا للحرب.

صحيفة "اليمن اليوم" تحدثت عن الحرب المؤجلة في مأرب (الجزيرة)

في المقابل، أعلن الحوثيون جاهزيتهم ونشروا مسلحيهم بمديريتي مجزر وصرواح اللتين يتمركزون فيهما بعد ساعات من نشر الإصلاح وحلفائه مسلحيهم.

وذكرت الصحيفة التابعة لعلي عبد الله صالح أن مسلحي الإصلاح استحدثوا نقاط تفتيش بمداخل مدينة مأرب وعلى بعد كيلومترات من مديرية صرواح التي يتواجد بها مسلحو الحوثي.

المصدر : الجزيرة

التعليقات