ركزت الصحف المصرية الصادرة اليوم السبت على الترويج للمؤتمر الاقتصادي الذي انطلق أمس في مدينة شرم الشيخ تحت شعار "مصر المستقبل"، بحضور عدد من الرؤساء والوزراء والمنظمات الدولية، ويستمر حتى يوم غد الأحد. وتصدر الحديث عن نجاح مصر واستردادها ثقة العالم وانطلاقها نحو المستقبل، الصفحات الأولى لمعظم الصحف.

وأبرزت كثير من الصحف الدعم الخليجي الذي قدمته السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان، والذي بلغ 12.5 مليار دولار في شكل وعود بمساعدات واستثمارات. كما أبرزت خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ألقاه في افتتاح المؤتمر، والذي حمل رسائل سياسية أكثر منها اقتصادية.

صحيفة "الأهرام" القومية كتبت في صفحتها الأولى "مصر تنطلق نحو المستقبل"، وتطرقت لحديث السيسي عن خطة للتنمية المستدامة وبناء مجتمع ديمقراطي، كما ركزت على ثنائه على قادة دول الإمارات والسعودية والكويت، ورهنه استقرار المنطقة بتحقيق الاستقرار في مصر.

لم تبتعد الصحف الخاصة عن الصحف القومية في تغطيتها، ففي صحيفة الوطن كان التركيز على ترديد العالم لشعار تحيا مصر، بينما كان عنوان صحيفة المصري اليوم: وانتصرت مصر

مشروعات كبرى
أما صحيفة "الجمهورية" القومية فكان عنوانها الرئيسي "واستعدنا ثقة العالم"، ونقلت تحية السيسي للشعب "الصامد الصابر".

وخصصت الصحيفة أربع صفحات كاملة لتغطية اليوم الأول من المؤتمر بعنوان "تحيا مصر". وألقت التغطية الضوء على خطابات حكام الدول الخليجية المشاركة والتي صبت في اتجاه دعم القيادة والاقتصاد المصريين.

كما أفردت مساحة للاجتماع الذي عقده السيسي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن عبد الله الثاني.

ولم تبتعد الصحف الخاصة عن الصحف القومية في تغطيتها، ففي صحيفة "الوطن" كان التركيز على "ترديد العالم" لشعار "تحيا مصر". ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تسمها أنه تم توقيع 12 مذكرة تفاهم لمشروعات وصفتها بالكبيرة في أول أيام المؤتمر، وقالت إن رئيس أكبر شركات الطاقة الصينية طمأن المصريين بأن "الظلام لن يعود".

"وانتصرت مصر" كان عنوان صحيفة "المصري اليوم" التي أبرزت حديث أمير الكويت صباح الأحمد عن قدرة مصر على حماية الاستثمارات، وكذلك حديث كيري عن حضوره للمؤتمر "لنزع جذور الشر".

ونقلت الصحيفة عن رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب قوله إن "الاستثمارات المقدمة في المؤتمر تفوق الخيال"، مضيفة تأكيد محلب أن الحكومة ستكون شفافة في نقل نتائج المؤتمر للمصريين، وتركيزه على دور الإعلام في هذه المسألة.

رغم العناوين التي توحي بأن مصر طوت أزمتها الاقتصادية وانطلقت نحو المستقبل الذي طال انتظاره في ظل وضع سياسي متأزم، فإن الصحف لم تتطرق إلى مواعيد تحويل هذه العناوين إلى واقع، كما لم تنقل جدولا زمنيا محددا للبدء في هذه الاستثمارات أو المساعدات

غياب المواعيد
وتحدثت صحيفة "الشروق" عن "صفقات بمليارات" تمت خلال الساعات الأولى للمؤتمر، وكتبت في رأس صفحتها الأولى "شرم الشيخ.. كامل العدد".

ونقلت الصحيفة حديث كيري عن التزام بلاده بالاستثمار في مصر، وحديث ولي العهد السعودي الأمير مقرن بن عبد العزيز عن وقوف المملكة "بشكل دائم" مع مصر.

اللافت أن الصحيفة وضعت صورة السيسي وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، وهو ما يعكس تراجعا في التعامل مع الجانب السعودي الذي كان يتصدر المشهد خلال الفترة السابقة لحساب الجانب الإماراتي الذي بدا ثناء السيسي عليه ملحوظا خلال المؤتمر.

وعلى الدرب نفسه سارت صحيفة "اليوم السابع" التي عنونت صفحتها الأولى بعنوان "مصر تنجح في شرم الشيخ"، ونقلت حديث السيسي عن تحويل "الأحلام المشروعة" إلى واقع، وحديث كيري عن "رغبة السيسي الصادقة" في النهوض بالاقتصاد المصري. كما أبرزت صور تصريحات ممثلي السعودية والكويت والإمارات.

ورغم العناوين التي تشعر المواطن العادي بأن مصر طوت أزمتها الاقتصادية وانطلقت نحو المستقبل الذي طال انتظاره في ظل وضع سياسي متأزم، فإن أيا من هذه الصحف لم تتطرق إلى مواعيد تحويل هذه العناوين إلى واقع، كما لم تنقل جدولا زمنيا محددا للبدء في هذه الاستثمارات أو المساعدات، واكتفت بالإشارة إلى أن "بعض هذه المشروعات قد يبدأ خلال العام الحالي".

المصدر : الجزيرة