غارديان: على بريطانيا احترام التزاماتها نحو اللاجئين السوريين
آخر تحديث: 2015/3/13 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/3/13 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/23 هـ

غارديان: على بريطانيا احترام التزاماتها نحو اللاجئين السوريين

استهلت صحيفة غارديان افتتاحيتها حول الأزمة الإنسانية في سوريا بالتأكيد على ضرورة احترام بريطانيا التزاماتها في هذا الشأن، لأنها بعد أربع سنوات من "القتال الوحشي" الذي شرد سبعة ملايين شخص لم تقدم ملاذا آمنا إلا لـ143 شخصا فقط، وهو ما يعد إحراجا وطنيا، في حين قدمت ألمانيا 30 ألف مأوى وقدمت النرويج 2500 وكذلك السويد.

معدل رفض الطلبات السورية للحصول على تأشيرات لبريطانيا تضاعف من أقل من 30% قبل الحرب إلى 60% في ديسمبر/كانون الأول 2014

وأشارت الصحيفة إلى مناشدة المفوضية العليا لشؤون اللاجئين الأممية لكل أوروبا بالمشاركة في المسؤولية أكثر بتقديم نظام إعادة توطين من الجنوب إلى الشمال، مما يعني أن على فرنسا وإيرلندا وبريطانيا على وجه الخصوص أن تلعب دورا أكبر من ذلك بكثير، بأن تقدم نحو عشرة آلاف مكان للسوريين.

وفي السياق انتقدت الصحيفة نفسها ما وصفته بعداوة الحكومة البريطانية للسوريين البائسين بأنه ليس قاصرا على تركهم يغرقون في البحر، بل إن إحصاءات الحكومة الرسمية تبين أن معدل رفض الطلبات السورية للحصول على تأشيرات تضاعف من أقل من 30% قبل الحرب إلى 60% في ديسمبر/كانون الأول 2014. وأضافت أن هذا الأمر يتناقض بشكل صارخ مع سخاء بلدان مثل ألمانيا ولبنان.

وأضافت الصحيفة أنه عندما يكون الخيار من ناحية بين المعاناة الكبيرة في سوريا أو مخيمات اللاجئين وبين الاستقرار في أوروبا من ناحية أخرى، فإن البعض حتما على استعداد للمخاطرة بحياتهم وحياة أحبائهم لعبور البحر الأبيض المتوسط حتى إن كان مصيرهم الموت غرقا.

المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات