تناولت صحف بريطانية الأزمة المتفاقمة بين الغرب وروسيا، ودعت إحداها بريطانيا إلى أخذ الحيطة والحذر إزاء القوة الروسية المتعاظمة والتهديدات التي تشكلها موسكو للغرب، وخاصة في أعقاب الانتهاكات الروسية للأجواء الأوروبية.

فقد حذرت صحيفة تايمز البريطانية المملكة المتحدة إزاء الخطر الروسي المحتمل، وقالت في افتتاحيتها إن روسيا مسلحة بشكل جيد وإن قوتها هذه تشكل تهديدا مباشرا لأوروبا.

تايمز: الانتهاكات الروسية للأجواء الأوروبية تشير إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهدف من ورائها إلى اختبار دفاعات حلف شمال الأطلسي

ودعت الصحيفة رئيس الوزراء ديفد كاميرون إلى بذل المزيد من الجهود لوقف ما أسمته الاستفزازات الروسية، وإلى زيادة ميزانية الدفاع للمحافظة على مكانة بريطانيا كقوة عظمى، وتساءلت عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينظر إلى المملكة المتحدة بأنها أصبحت قوة جوفاء في ظل تضاؤل نفوذها في العالم؟

اختبار دفاعات
وأشارت الصحيفة إلى الانتهاكات الروسية للأجواء الأوروبية، وأوضحت أن بوتين يهدف إلى اختبار دفاعات حلف شمال الأطلسي.

ودعت تايمز دول الاتحاد الأوروبي لتحمل مسؤولياتها والاستعداد للدفاع عن مصالحها ومواجهة التهديدات الروسية، وخاصة ما يتعلق بالأزمة الأوكرانية في أعقاب احتلال روسيا لـ شبه جزيرة القرم والتوغل في الأراضي الأوكرانية.

من جانبها، نشرت صحيفة ذي إندبندنت مقالا لـ ماري ديجفسكي انتقدت فيه الدور الذي تقوم به الخارجية البريطانية إزاء الأزمة الأوكرانية، وقالت إن الوزارة تعاني نقصا في الخبراء الإقليميين.

وأوضحت الكاتبة أن هناك قراءة بريطانية كارثية للأزمة الأوكرانية، وحذرت من تفاقم الأزمة ومن مخاطرها على بريطانيا والدول الأوروبية على النطاق الأوسع.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية