نووي إيران وتنظيم الدولة بصدارة صحف إسرائيل
آخر تحديث: 2015/2/22 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: طالما لا يوجد حل عادل للقضية الفلسطينية فلا يمكن الحديث عن السلام في العالم
آخر تحديث: 2015/2/22 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1436/5/4 هـ

نووي إيران وتنظيم الدولة بصدارة صحف إسرائيل

الصحف العبرية تناولت استياء أميركا والدول العظمى من سياسات بنيامين نتنياهو (أسوشيتد برس)
الصحف العبرية تناولت استياء أميركا والدول العظمى من سياسات بنيامين نتنياهو (أسوشيتد برس)

عوض الرجوب-الخليل

ما زالت مفاوضات الملف النووي بين إيران من جهة والولايات المتحدة والقوى العظمى من جهة ثانية تهيمن على أقوال الصحف الإسرائيلية المتخوفة من اتفاق لا يلبي رغبات تل أبيب. كما تطرقت هذه الصحف اليوم لتنظيم الدولة الإسلامية، داعية إلى حرب برية ضده حتى تصفيته.

وتحدثت صحيفة يديعوت عن شرخ آخذ في التعمق في العلاقات بين واشنطن وتل أبيب على خلفية اعتزام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلقاء خطابين في الكونغرس وفي مؤتمر إيباك السنوي، يستهدفان الاعتراض على سياسة الرئيس الأميركي باراك أوباما حيال إيران.

وتضيف الصحيفة أنه خلافا للسنوات السابقة، لن يكون مندوب كبير من البيت الأبيض بمؤتمر إيباك "بل مجرد ممثل صغير" وذلك "بهدف نقل الاستياء القائم في الإدارة (الأميركية) تجاه نتنياهو".

وتحدثت الصحيفة عن إستراتيجية "الكتف الباردة" تجاه إسرائيل التي تتضمن إضافة إلى الخطوات السابقة مقابلات مع كبار رجالات مجلس الأمن القومي للرد على خطاب نتنياهو.

ملمان: الفجوات بين إسرائيل والدول العظمى سواء في مجال فترة الرقابة أو أجهزة الطرد المركزي غير قابلة للجسر

فجوات واسعة
في سياق متصل رأى يوسي ملمان في صحيفة معاريف أن الفجوات بين إسرائيل والدول العظمى سواء في مجال فترة الرقابة أو أجهزة الطرد المركزي غير قابلة للجسر، معربا عن تخوفه من أن تصبح إيران دولة على حافة الذرة.

وأضاف أن الموعد الذي حدد للتوصل إلى اتفاق إطار هو بعد أربعة أسابيع، لكنه شكك في إتمام الاتفاق قبل هذا الموعد.

ورجح أنه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق الإطار في الشهر القادم فإن لكلا الطرفين تاريخا آخر لتحقيق الهدف في نهاية يونيو/حزيران 2015.

ووفق ملمان، يخاف رئيس الحكومة من الاتفاق ويوجه كل جهوده إليه حتى بثمن المواجهة الصعبة مع الرئيس أوباما، لدرجة تعريض العلاقات الإستراتيجية مع الولايات المتحدة للخطر.

ويضيف الكاتب أن السعودية ومصر وقطر والإمارات تأمل ألا يتم التوصل إلى الاتفاق، لكنها لا تعبر عن رفضها بالصراخ الإسرائيلي، حيث تطلب الأخيرة أن يتضمن أي اتفاق تجريد إيران من قدرتها النووية أو على الأقل وقف كل أجهزة الطرد المركزية التي تبلغ نحو 20 ألفا.

وخلص الكاتب إلى أن احتمالات التوصل إلى اتفاق موجودة في يد المرشد الأعلى بإيران علي خامنئي، "وإذا قرر أن الاتفاق لا يحط من كرامة الجمهورية الإسلامية وأنه يستطيع فرض رأيه على المعارضين المحافظين، فإن الاتفاق سيتحقق".

هراري: تأثيرات توسع التنظيم على إسرائيل أمور مصيرية وسياسات الهجوم من الجو فقط مصيرها الفشل

مواجهة مباشرة
في هذا الملف، وصف شلومو شمير في معاريف أيضا خطاب نتنياهو المزمع بأنه "مواجهة مباشرة بين أوباما ونتنياهو".

وأوضح أن أوباما مصمم على أن ينهي ولايته بإنجاز هام باسم الولايات المتحدة فقط، لكنه توقع أن تقرر الأطراف مواصلة المفاوضات حتى الربيع.

وينقل الكاتب عن مصادر دبلوماسية في نيويورك أن الولايات المتحدة لم تعد فقط تستبعد إسرائيل من إبلاغها عن أسرار المفاوضات مع إيران، بل تبعد نظيراتها في مجموعة الدول الست العظمى عن ذلك.

حرب برية
في صحيفة إسرائيل اليوم دعا أفرايم هراري إلى "وقف انتشار داعش" واتهم التنظيم بأنه يحاول السيطرة على ليبيا كبوابة للسيطرة على أوروبا، وطالب بمنع انتشاره من خلال "شن حرب برية واسعة النطاق عليه حتى تتم تصفيته".

وفي أوروبا، دعا الكاتب إلى اتخاذ خطوات تدمج بين منع انتشار الفكر الجهادي واحترام المسلم المخلص لدولته كإنسان.

واعتبر الكاتب أن تأثيرات توسع التنظيم على إسرائيل أمور مصيرية، ومن أجل التصدي بنجاح للدولة الإسلامية "يجب أن نفهم أن سياسات الهجوم من الجو فقط مصيرها الفشل".

ودعا الغرب لشن معركة واسعة النطاق على الأرض ضد الدولة الإسلامية، وتشجيع الزعماء من أمثال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

المصدر : الجزيرة