مع نهاية عام 2015، يعكف محررو صحيفة فايننشال تايمز على استشراف المستقبل العام المقبل ببعض التنبؤات في الساحة السياسية العالمية، وغيرها من المجالات، في شكل تساؤلات يجيبون عنها من واقع خبراتهم التراكمية.

ومن تنبؤات العام الماضي التي ثبت صحتها، ما تنبأ به الكاتب إد كروكس بالمزيد من الانخفاض في أسعار النفط العالمية، وهو ما حدث مع نهاية العام. وتحقق تكهن الكاتب كليف كوكسون بالقضاء على وباء إيبولا في غرب أفريقيا مع نهاية العام المنصرم. ومن التساؤلات المطروحة:

هل ستفوز هيلاري كلينتون بانتخابات الرئاسة الأميركية؟
والإجابة "نعم" وبأن الانتخابات ستفوق التوقعات وستكون الأشرس في الذاكرة الجمعية. وبالرغم من الصورة غير المريحة لنتائج الاستطلاعات ستفوز كلينتون بالمجموع الانتخابي بأغلبية ساحقة وسيستعيد الديمقراطيون سيطرتهم على مجلس الشيوخ، لكنها ستبدأ فترة ولايتها وواشنطن في حالة شديدة من الاستقطاب ولن يكون هناك شهر عسل.
الكاتب إدوارد لوس

هل ستغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الاستفتاء المتوقع؟
والإجابة "لا" وأن بريطانيا ستصوت للبقاء ليس بأي دافع من الحماسة أو الإثارة، ولكن لأن الإحساس الفطري للناخبين البريطانيين سيكون له الغلبة نهاية المطاف.
فيليب ستيفنز

هل سيظل بشار الأسد في السلطة؟
والإجابة "نعم" سيبقى رئيسا اسميا عام 2016 حتى وإن كان واقع الأمر يقول إن وضعه تدنى بصفته أكبر أمراء الحرب وليس حاكم دولة. وحتى في حالة أن كسبت عملية السلام زخما فسيبذل الأسد قصارى جهده للمماطلة والبقاء في كرسي السلطة في دمشق.
رولا خلف

هل سيطلب عضو واحد على الأقل من مجموعة العشرين برنامج مساعدة صندوق النقد الدولي؟
والإجابة "نعم" وأن إيطاليا هي المرشحة لطلب المساعدة نظرا لدينها العام الضخم.
مارتن وولف

هل ستظل أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية نهاية العام؟
الإجابة "لا" بسبب الضغوط عليها مع وصول مليون لاجئ إلى البلاد عام 2015 ورضوخها عندما وعدت مؤخرا بتقليل تدفقهم العام المقبل.
غيديون راشمان

من سيفوز ببطولة كرة القدم؟
والإجابة هي بلجيكا لكونها أفضل فريق في العالم وفق تصنيفات الفيفا الأخيرة.
جانان غانيش

هل سيبقى جيريمي كوربن زعيما لـحزب العمال البريطاني؟
الإجابة "نعم" ولعدة أسباب أهمها أن أغلبية الحزب تريد بقاءه، ويبدو أن الأعضاء العاديين سعداء بالتوجه الذي يسير فيه الحزب.

هل مبيعات السيارات بمحركات الديزل ستنخفض بأوروبا؟
الإجابة "نعم" لأن تجار السيارات الأوروبية يقل افتتانهم بهذه المحركات بالفعل، كما أن الإفشاء الذي حدث في الخريف بأن شركة فولكسفاغن ركبت برنامجا يغش في اختبارات الانبعاثات في بعض السيارات سيفاقم هذا التدهور.
بروك ماسترز

 وهل سيكون 2016 عام انطلاق الواقع الافتراضي أخيرا؟
الإجابة "لا" لكنه سيكون العام الذي سيجرب فيه العديد من الناس للمرة الأولى، ما قد يكون يوما ما العام الأكثر تحولا لكل التقنيات.
ريتشارد ووترز

المصدر : فايننشال تايمز