لا تأخذوا تصريحات ترامب على محمل الجد

FILE - In this Nov. 23, 2015, file photo, Republican presidential candidate Donald Trump speaks in Columbus, Ohio. While the White House condemns Donald Trump's call for a ban on Muslim immigrants, President Barack Obama may only have himself to blame if a President Trump ever tries to put his plan into action. (AP Photo/Paul Vernon, File)
دونالد ترامب أثناء خطاب ضمن جولاته الدعائية في أوهايو (أسوشيتد برس)

يتزايد الجدل في الأوساط الأميركية والعالمية بشأن اقتراح المرشح الجمهوري المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب لمنع دخول المسلمين للولايات المتحدة، وسط الدعوة إلى عدم أخذ تصريحاته على محمل الجد.

فقد نشرت واشنطن بوست مقالا لتشارلز كروثامر تساءل فيه "لماذا نأخذ تصريحات ترامب بشأن منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة على محمل الجد؟" وقال إن ترامب طالما غيّر آراءه في ظل الأجواء التنافسية بين مرشحي انتخابات الرئاسة المحتملين.

وأضاف الكاتب أنه سبق لترامب أن دعا الولايات المتحدة إلى ترك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وحده يقاتل تنظيم الدولة الإسلامية، لكنه سرعان ما تخلى عن الفكرة وصار يطلق تصريحات نارية بضرورة قيام أميركا بمواجهة تنظيم الدولة.

استعراض
وأشار كروثامر إلى أن ترامب يقوم بحركات استعراضية لشد الانتباه، وأنه تمكن من توجيه حملة الحزب الجمهوري بأكملها إلى "سخافات" مثل الترحيل الجماعي لـ11 مليون مسلم من اللاجئين غير الشرعيين من الولايات المتحدة، واستبعاد المسلمين ومنعهم من دخول البلاد.

من جانب آخر، أشارت واشنطن تايمز إلى أن استطلاعين للرأي أظهرا الخميس أن ثلثي الناخبين الجمهوريين يؤيدون مقترح ترامب بمنع المسلمين من دخول البلاد.

وأضافت أن الاستطلاعين كشفا أن الناخبين وضعوا ضغوطا على مرشحي الرئاسة الجمهوريين المحتملين الآخرين الذين يهاجمون الفكرة، وأنهم وصفوهم بأنهم يعملون ضد أميركا.

وأشارت إلى أن استطلاعا أجرته "بلومبيرغ" كشف أن 65% من المستطلعة آراؤهم يؤيدون ترامب بهذا الشأن. وأضافت أن استطلاعا أجراه مركز راسموسين أظهر أن 66% يدعمون ترامب في هذا التوجّه.

انتشار
وفي السياق ذاته، أشارت نيويورك تايمز في افتتاحيها إلى أن مقترح ترامب انتشر بالعالم كالنار في الهشيم، وقالت إن بعض مرشحي الحزب الجمهوري الآخرين بدؤوا يقسون في خطاباتهم على المسلمين في أعقاب تصريحات ترامب.

وأضافت أن بعض هؤلاء المرشحين طالب بالسماح للاجئين المسيحيين فقط بدخول البلاد، وأن بعض حكام الولايات تجرؤوا بالإعلان عن أن ولاياتهم مغلقة في وجه اللاجئين الفارين من وجه تنظيم الدولة الإسلامية.

وقالت أيضا إن ترامب لم يرحل مسلما خارج الولايات المتحدة بعد ولم يمنع أي مسلم من دخول البلاد، ولكن منحه الفرصة كي يكون رئيسا العام القادم سيخوله القيام بذلك وتطبيق توجهاته. 

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية