تداعيات نتائج الانتخابات في الصحف التركية
آخر تحديث: 2015/11/2 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/2 الساعة 18:23 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/21 هـ

تداعيات نتائج الانتخابات في الصحف التركية

أوغلو يؤكد غداة فوز حزبه العزم  على العمل من أجل تركيا جديدة وقوية (الأناضول)
أوغلو يؤكد غداة فوز حزبه العزم على العمل من أجل تركيا جديدة وقوية (الأناضول)

خليل مبروك-إسطنبول

احتلت نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي أجريت بـتركيا الأحد عناوين الصحف الصادرة بالبلاد الاثنين، التي تناولت قراءات في هذه النتائج والتفاصيل المتعلقة بها وتداعياتها على الحياة السياسية والاقتصادية والأمنية بالبلاد.

في هذا السياق اعتبرت صحيفة "حريت" عودة حزب العدالة والتنمية للحكم منفردا فرصة جديرة لإنعاش اقتصاد تركيا الذي عانى خلال أشهر من عدم الاستقرار، فعنونت تغطيتها بعبارة "الاقتصاد أولا".

وقالت الصحيفة إن نتيجة الانتخابات التي فاز بها حزب العدالة والتنمية بنسبة تزيد عن 49.3٪ هي فرصة من أجل عودة الاقتصاد إلى المرتبة الأولى في الأجندة بعد جموده لعامين كاملين.

من جهتها اختارت صحيفة "يني عقد" أن تركز على تراجع حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات التركية رغم تمكنه من تجاوز العتبة الانتخابية والتمثل بالبرلمان، وكتبت تقول "حزب الشعوب الديمقراطي سقط في الحفرة التي حفرها بنفسه"، في إشارة إلى أن تجاوزه للعتبة الانتخابية تسبب في إعادة انتخابات يونيو/حزيران الماضي التي أخفق كل الفائزين فيها في تشكيل حكومة للبلاد.

وأوضحت الصحيفة أن حزب الشعوب ذا الجذور الكردية دفع ثمن صمته وعدم تنديده بالهجوم الذي وقع في العاصمة أنقرة ونُسبت المسؤولية عنه في حينه إلى حزب العمال الكردستاني.

حزب العدالة والتنمية حصد أكثر من 49.3% من الأصوات بالانتخابات البرلمانية التركية الأحد (الجزيرة)

تراجع
ولفتت صحيفة يني عقد إلى التراجع الذي مني به حزب الحركة القومية الذي رفض جميع مقترحات المشاركة في حكومة ائتلاف مع حزب العدالة والتنمية عقب الانتخابات السابقة.

بدورها تحدثت صحيفة "يني شفق" عن الاهتمام العالمي الذي حظيت به الانتخابات التركية المبكرة، وقالت تحت عنوان "الإعلام العالمي ونتيجة الانتخابات" إن عودة حزب العدالة والتنمية للانفراد بالحكم لقيت أصداء واسعة في الإعلام الخارجي، الذي وصف هذه النتائج بـ"انتصار مذهل".

أما صحيفة خبر تورك فقالت إن النتائج الرسمية للانتخابات ستعلن في 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، فيما سيتم التصويت على الثقة للحكومة في 7 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وأوضحت أن أول مهمة للبرلمان ستكون مراسم اليمين واختيار رئيس مجلس النواب.

وتوقعت الصحيفة أن يمنح رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان مهام تشكيل الحكومة لزعيم حزب العدالة والتنمية رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بعد المجلس الرئاسي للبرلمان.

المصدر : الجزيرة

التعليقات