الصحف الغربية: تفاقم أوضاع اللاجئين
آخر تحديث: 2015/11/14 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/11/14 الساعة 13:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/2/3 هـ

الصحف الغربية: تفاقم أوضاع اللاجئين

لاجئون ينتظرون لتسجيل أسمائهم عند مركز استقبال ببلدة برسيفرا جنوبي صربيا في طريقهم إلى أوروبا (أسوشيتد برس)
لاجئون ينتظرون لتسجيل أسمائهم عند مركز استقبال ببلدة برسيفرا جنوبي صربيا في طريقهم إلى أوروبا (أسوشيتد برس)

تناولت صحف أميركية وبريطانية أزمة اللاجئين الفارين من الحروب في بلدانهم مثل سوريا والعراق والمتجهين إلى أوروبا طلبا للأمان، وأشار بعضها إلى تزايد تفاقم أزمة اللاجئين في ظل المعاناة والمخاطر التي تواجههم وتعثر إيجاد الحلول.

فقد أشارت وول ستريت جورنال الأميركية إلى تفاقم أوضاع اللاجئين الفارين من مناطق في الشرق الأوسط إلى أوروبا، وخاصة مع حلول فصل الشتاء القاسي، وألمحت إلى أن قمة مجموعة العشرين المزمع انعقادها في تركيا غدا، ستناقش بشكل مكثف سبل التصدي لهذه الأزمة وطرق مواجهتها.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيدرج مواضيع مثل أزمة اللاجئين والحرب المستعرة في سوريا منذ سنوات على أجندة قمة المجموعة، وأنه سيسعى جاهدا لحشد التأييد الدولي للتدخل العسكري في سوريا، وذلك من أجل محاولة وقف الحرب الدامية وإنهاء أزمة اللاجئين من جذورها.

كما أشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ستبقي على سياسة "الأذرع المفتوحة" إزاء اللاجئين الذين يتدفقون إلى بلادها، وذلك رغم الانتقادات التي تواجهها على المستوى الداخلي.

video

انفتاح
ونسبت الصحيفة إلى ميركل القول أمس إنها متمسكة بسياسة الانفتاح أمام اللاجئين وإظهار الوجه البشوش لهؤلاء الناس الذين يتدفقون إلى ألمانيا طلبا للحماية والأمان.

كما أشارت في افتتاحيتها إلى الحلول التي اقترحتها القمة الأوروبية الأفريقية التي انعقدت الأربعاء الماضي في مدينة فاليتا عاصمة مالطا على مدار يومين، وقالت إن دعم أفريقيا بالمال والوعود بتنميتها من أجل توطين اللاجئين فيها لا يمثل حلا نموذجيا لأزمة اللاجئين.

كما نشرت مجلة نيوزويك الأميركية مقالا للكاتبة لورا هاموند من جامعة لندن، قالت فيه إن قمة فاليتا لم تقدم حلولا لأزمة اللاجئين, وأضافت أن تقديم يد العون لأفريقيا ليس من شأنه وقف تدفق اللاجئين الأفارقة إلى أوروبا.

أطفال
من جانبها أشارت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إلى أن أطفال اللاجئين السوريين في لبنان يضطرون للانخراط في سوق العمل من أجل الحصول على لقمة العيش لهم ولذويهم، وذلك رغم صعوبة الظروف التي يمرون بها.

video

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية مقالا للكاتب كينيث روث دعا فيه إلى ضرورة حماية المدنيين السوريين من ويلات الحرب التي تعصف بالبلاد منذ نحو خمس سنوات، وقال إنه إذا لم يكن هناك حل سريع يوقف الحرب، فإنه ينبغي للمجتمعين في فيينا لمناقشة الشأن السوري النظر إلى الجانب الإنساني من الأزمة.

من جانبها، نشرت صحيفة ذي تايمز البريطانية مقالا للكاتب ديفد تشارتر تحدث فيه عن الضغوط والانتقادات التي تواجهها المستشارة الألمانية ميركل بسبب سياستها المرنة تجاه اللاجئين الذين يقدمون إلى بلادها.

وأشارت الصحيفة في تقرير منفصل إلى فشل القمة الأوروبية الأفريقية بمالطا في إيجاد الحلول المناسبة لأزمة اللاجئين المتفاقمة، وأضافت أن بعض الدول الأوروبية ماضية في رفع السياجات الحدودية وبناء الجدران في وجه اللاجئين، مما يولد أزمة جديدة بين دول أوروبا نفسها، وذلك في ظل الانقسامات الأوروبية إزاء اللاجئين.

كما تحدثت الصحيفة في تقرير آخر عن المعاناة التي يواجهها اللاجئون في طريقهم إلى أوروبا، وخاصة مع حلول فصل الشتاء القاسي. وأضافت أن بعض اللاجئين يتعرضون للضرب والإهانة على أيدي رجال الشرطة عند حدود بعض الدول الأوروبية.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية