أميركا تتحدى مزاعم الصين بالحدود البحرية
آخر تحديث: 2015/10/27 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/27 الساعة 15:26 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/15 هـ

أميركا تتحدى مزاعم الصين بالحدود البحرية

المدمرة الأميركية لاسان (يمين) مع سفينة دورية كورية جنوبية بالمياه شرق شبه الجزيرة الكورية (الأوروبية)
المدمرة الأميركية لاسان (يمين) مع سفينة دورية كورية جنوبية بالمياه شرق شبه الجزيرة الكورية (الأوروبية)
تناولت معظم الصحف الأميركية، اليوم الثلاثاء، دخول المدمرة الحربية الأميركية "ذا لاسان" حاملة الصواريخ الموجهة، المياه المحيطة بجزر سبارتلي آيلاندس في بحر جنوب الصين، واستنكار بكين هذا الدخول.

وقالت نيويورك تايمز إن دخول المدمرة لاسان المياه المحيطة بتلك الجزر يُعتبر تحديا مباشرا لمزاعم الصين، بأن سلسلة الجزر الصناعية تقع ضمن مياهها الإقليمية.

ونسبت لمسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) قوله إن إبحار المدمرة الأميركية في نطاق 12 ميلا بحريا قبالة الجزر مساء أمس الاثنين كان منتظرا منذ فترة، مشيرة إلى أن المسؤولين الأميركيين لم يخطروا نظراءهم الصينيين بعزمهم على القيام بهذه "المناورة المستفزة" لأن ذلك من شأنه "إفشال إرسال الرسالة التي تود واشنطن بعثها لبكين".

ونقلت عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية جون كيربي قوله في مؤتمر صحفي "لا يجب عليك استشارة أي دولة أخرى عندما تكون ممارسا لحقك في حرية الملاحة في المياه الدولية".

وأضاف بأن أحد الأسباب لامتلاك أسطول "لممارسة نفوذك ودفاعك عن حرية الملاحة في المياه الدولية" هو "مثل هذا التحدي" الذي أسماه "الزعم المشكوك فيه بالسيادة".

وقالت لوس أنجلوس تايمز إن البيت الأبيض وافق على إبحار المدمرة لاسان بتلك المنطقة لتأكيد موقف أميركا من أن جزر "سوبي وشعَب مسكيف المرجانية" تقع في المياه الدولية، وأن جميع السفن من جميع دول العالم تتمتع بحرية الملاحة هناك.  

يُذكر أن الصين ظلت تزعم السيادة لسنوات على جزر في بحر جنوب الصين وبحر شرق الصين، وأن مشروعاتها القريبة من جزر سبارتلي تعرضت لانتقادات من الولايات المتحدة وحلفائها بالمنطقة بما فيهم الفلبين باعتبار أن تشييد هذه الجزر لا يسنده أي قانون.

ونددت الصين بإبحار المدمرة الأميركية قرب جزرها الاصطناعية، معتبرة أن هذه الخطوة تشكل تهديدا لسيادتها. وقال المتحدث باسم الخارجية لو كانغ في بيان إن السفينة الحربية الأميركية "يو إس إس لاسان" دخلت بشكل "غير شرعي" المياه قرب الجزر "دون تلقي إذن من الحكومة الصينية" مشيرا إلى أن السلطات راقبت وتعقبت السفينة الأميركية ووجهت لها تحذيرا بعد دخولها هذه المياه.

من جهة أخرى، قال المتحدثُ باسم السفارة الصينية بواشنطن تشو هاي آي تشوان إن حرية الملاحة والطيران يجب ألا تستخدم ذريعة لاستعراض العضلات وتقويض سيادة وأمن الدول الأخرى، وفق قوله.

وأضاف المتحدث الصيني أنه يجب على واشنطن أن تمتنع عن قول أو فعل أي شيء استفزازي، وأن تتصرف بمسؤولية في الحفاظ على السلام والاستقرار بالمنطقة، مشددا على أن بلاده سترد بحسم على الاستفزاز المتعمد من أي دولة.

المصدر : الصحافة الأميركية

التعليقات