مقال بـ إندبندنت: شركات أوروبية تستغل اللاجئين
آخر تحديث: 2015/10/24 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2015/10/24 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1437/1/12 هـ

مقال بـ إندبندنت: شركات أوروبية تستغل اللاجئين

لاجئون يحاولون عبور الحدود من النمسا إلى سلوفينيا (الأوروبية)
لاجئون يحاولون عبور الحدود من النمسا إلى سلوفينيا (الأوروبية)

لا تزال أزمة اللاجئين الفارين من ويلات الحروب في سوريا ومناطق أخرى في الشرق الأوسط تتسبب بالقلق للدول الأوروبية، وبينما تحاول دول وجهات أوروبية استضافة اللاجئين ومساعدتهم، تقوم شركات خاصة باستغلال أزمتهم لتحقيق أرباح خيالية.

هذه هي الأبعاد التي تناولت من خلالها صحف بريطانية وأميركية أزمة اللاجئين الذين يعبرون الحدود للمجهول بأوروبا بحثا عن الأمان، فيواجهون في طريقهم المصاعب والأهوال وشتى المخاطر، من بينها الموت غرقا بالبحار أو اختناقا بشاحنات المهربين الذين يستغلونهم أيما استغلال.

فقد نشرت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية مقالا للكاتب أنتوني لووينستين، أشار فيه إلى تضامن الكثيرين مع اللاجئين الذين يعانون أشد المعاناة، واستدرك بالقول إن بعض الشركات داخل أوروبا تستغل هذه الشرائح الأكثر ضعفا من اللاجئين لتحقيق أرباح مالية.

وأوضح الكاتب أن بعض الشركات في بعض الدول الأوروبية تقوم إما باستغلال اللاجئين بشكل مباشر أو عن طريق الأعمال والمشاريع التي تطلبها الحكومات من الشركات لصالح اللاجئين، سواء تعلق الأمر بتوفير المسكن أو الغذاء أو الدواء والرعاية الطبية أو الخدمات الأخرى للاجئين.

قوارب واهية
وأشارت تلك الصحيفة، في تقرير منفصل، إلى أن آلاف اللاجئين يصلون إلى الشواطئ اليونانية عن طريق قوارب متهالكة، وانتقدت فشل الدول الأوروبية في مواجهة أزمة اللاجئين.

من جانبها، أشارت ذي ديلي تلغراف البريطانية إلى أن خمسين ألف لاجئ وصلوا إلى اليونان خلال أسبوع واحد فارين من سوريا ودول أخرى بالشرق الأوسط في طريقهم إلى أوروبا.

وقالت الصحيفة في تقرير منفصل: تاجر بحار ألماني بصدد جمع مبالغ مالية لشراء سفينة إنقاذ من أجل إطلاق مؤسسة تعنى بإنقاذ اللاجئين. وأوضحت أن الكابتن كلوس فوغيل تمكن من جمع نسبة كبيرة من المبلغ المطلوب لهذا الغرض عن طريق مانحين.

وفي السياق ذاته، تساءلت ذي ديلي ميل البريطانية عن جدوى إقامة السياجات، وما إذا كان من شأنها أن توقف تدفق اللاجئين، وأشارت إلى أن عددا من قادة الدول الأوروبية بصدد عقد اجتماع في المفوضية الأوروبية من أجل مناقشة التطورات الأخيرة في أزمة اللاجئين.

من جانبها، أشارت واشنطن بوست الأميركية إلى أن السوريين الأميركيين دعوا إلى وقف القصف الروسي لبلادهم الأصلية، وأضافوا أن المزيد من القصف يعني المزيد من اللاجئين.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات