قالت صحيفة ديرتاجستسايتونغ (تاتس) الألمانية إن حالة من الهلع الشديد تولدت لدى مسلمي هولندا في الأيام الأخيرة، ودفعتهم للقيام بإجراءات ذاتية لحماية مساجدهم خلال الليل، نتيجة تزايد التهديدات على مواقع التواصل الاجتماعي ضد هذه المساجد والدعوات لحرقها.

وأشارت الصحيفة إلى أن مشاعر من الخوف الشديد تسود الأقلية المسلمة في هولندا ألجأتها إلى تشديد الحراسة على مساجدها في عموم البلاد، من خلال وضع كاميرات في محيطها وتكليف أفراد أمن خاص بحراستها، بعد تزايد التهديدات ضد هذه المساجد، في أعقاب حدوث عدة هجمات على مساجد في مدينة أوبسالا السويدية الأسبوع الماضي.

ويصل عدد المسلمين في هولندا إلى نحو مليون نسمة يمثل المغاربة والأتراك قرابة 70% منهم، وتزداد كثافتهم في العاصمة أمستردام ومدينة لاهاي وميناء روتردام، وكشفت دراسة للباحثة بجامعة أمستردام إينكا فان دير فالك، أن ثلث المساجد في هولندا تعرضت لهجمات أو تهديدات خلال السنوات العشر الأخيرة.

تدوينة لمستخدم في فيسبوك معلقا على الاعتداء على مساجد أوبسالا قال فيها: "علينا تكرار هذا باستمرار هنا" حصلت على 27 ألف إعجاب، بينما طالب مستخدم آخر بـ"إقامة نصب تذكاري لمن قام بالهجوم على المسجد بالسويد"

تحريض وتهديد
وذكرت صحيفة ديرتاجستسايتونغ أن المتحدث باسم مجلس المساجد المغربية عيسى زعنين، صرّح للإذاعة الهولندية العامة أن المساجد بدأت مؤخرا بدعوة مرتاديها لتوخي أقصى درجات الحذر، بعد تزايد التهديدات في العالم الافتراضي بتكرار الهجمات التي وقعت على المساجد في السويد ضد المساجد الموجودة في هولندا.

وعرضت "تاتس" لنماذج من هذه التهديدات على موقع فيسبوك، مشيرة إلى أن تدوينة لمستخدم معلقا على الاعتداء على مساجد أوبسالا قال فيها: "علينا تكرار هذا باستمرار هنا"، حصلت على 27 ألف إعجاب، بينما طالب مستخدم آخر بـ"إقامة نصب تذكاري لمن قام بالهجوم على المسجد بالسويد".

وقالت الصحيفة الألمانية إن مستخدما آخر كتب تدوينة خاطب فيها السويدين "لماذا لم تحترق المساجد، كان عليكم تنفيذ عملكم بدقة فائقة"، في حين كتب غيره "أحرقوا كل المساجد"، وأوضحت أن كل هذه التهديدات نشرت على صفحة على الفيسبوك معروفة بدعمها لحزب الحرية اليميني المتطرف الذي يرأسه غيرت فيلدرز.

ونسبت الصحيفة إلى ياكوب فان دير بلوم من إدارة مسجد السلام بميناء روتردام قوله إن مسجده تلقى مؤخرا عددا كبيرا من رسائل البريد والإيميلات التي توعد بعضها بتسوية المسجد بالأرض، ونقلت عن المتحدث باسم مجلس المساجد المغربية في هولندا قوله إن المساجد قلقة للغاية من هذه التهديدات التي تجاوزت كل الحدود وأخذتها بجدية، لكثرتها واحتمال قيام الآحاد من مطلقيها بتنفيذها.

وأشارت ديرتاجستسايتونغ إلى أن مجلس المنظمات الإسلامية الهولندية رفع دعوى قانونية ضد هذه التهديدات، ووجه رسالة إلى وزير العدل الهولندي إيفو أوبستلتين دعاه فيها لمساعدتهم في حماية مساجدهم.

المصدر : الجزيرة