تايمز: تردد أوباما فاقم خطر تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/9/4 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/4 الساعة 12:38 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/11 هـ

تايمز: تردد أوباما فاقم خطر تنظيم الدولة

بدون عمل عسكري منسق ضد أهداف تنظيم الدولة سوف تزيد تكلفة التباطؤ الشديد والعمل القليل بحسب التايمز (الجزيرة)
بدون عمل عسكري منسق ضد أهداف تنظيم الدولة سوف تزيد تكلفة التباطؤ الشديد والعمل القليل بحسب التايمز (الجزيرة)

ركزت مقالات الرأي بالصحف البريطانية على خطر تنظيم الدولة الإسلامية وضرورة إيجاد إستراتيجية للتعامل معه، وأن التباطؤ في التحرك ضده له عواقبه الوخيمة.

فقد كتبت صحيفة تايمز في افتتاحيتها أن ثمن تقاعس الحكومات الغربية وحلفائها الإقليميين الواقعين في دوامة العراق وسوريا أصبح باهظا إلى أبعد مدى، وأنه ينبغي على رؤساء دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) المؤتمرين اليوم الخميس في بريطانيا ألا يشغلهم تحدي روسيا للاستقرار في أوروبا عن "التحدي الجهادي" لحضارة المشرق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بدون عمل عسكري منسق وحازم ضد أهداف تنظيم الدولة أينما وجدت فسوف تزيد تكلفة التباطؤ الشديد والعمل القليل. واعتبرت تردد أوباما في التدخل في الحرب الأهلية في سوريا أو في العراق سببا في تفاقم خطر تنظيم الدولة الذي ازدهر نتيجة الفراغ في السلطة.

وختمت بأنه يجب على التحالف عبر الأطلسي أن يتوحد بسرعة وراء إستراتيجية تدعم القوات المسلحة العراقية بضربات جوية على أهداف التنظيم في سوريا والعراق وتسلح قوات البشمركة الكردية والمعتدلين داخل الجيش السوري الحر وتقنع الحكومات العربية بأنها لم تعد قادرة على الوقوف موقف المتفرج الأبكم على همجية تنظيم الدولة.

مقتل الصحفي الأميركي الثاني سيثير الغضب المبرر للشعب الأميركي، وسيزيد المطالبات بضرورة اتخاذ الرئيس باراك أوباما تدابير أكثر وقائية

وأشار مقال بصحيفة ديلي تلغراف إلى أن مقتل الصحفي الأميركي الثاني ستيفن سوتلوف بأيدي تنظيم الدولة سيثير الغضب المبرر للشعب الأميركي، وسيزيد المطالبات بضرورة اتخاذ الرئيس الأميركي باراك أوباما تدابير أكثر وقائية في التعامل مع ما وصفته الصحيفة بالتهديد "الجهادي" في العراق وسوريا.

وترى الصحيفة أن الوقت الحالي أحوج ما يكون الآن وبسرعة إلى إستراتيجية واضحة يقدمها أوباما بشأن كيفية التعامل مع تنظيم الدولة، وأضافت أنه أظهر استعداده للعمل في الماضي عندما أمر بمهمة قتل أو اعتقال زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، لكن هذه الأزمة تختبر همته بطريقة أعمق من ذلك بكثير، الأمر الذي يشكك في الفعالية الكاملة لسياسته الخارجية التي تقوم على عدم التدخل.

خطر حقيقي
ومن جانبها، كتبت صحيفة غارديان أن خطر تنظيم الدولة حقيقي إلى حد كبير، وأن بريطانيا لا تستطيع دحره وحدها، وأن الوقت قد حان للتعاون مع الآخرين والتعامل مع ما وصفته بـ"الخلافة الجهادية" كما هي على حقيقتها بأنها تهديد واقعي ومرعب ليس فقط لكل شعوب المنطقة ولكن أيضا لأي دولة وأي شخص يعتقد التنظيم أنه يستطيع مهاجمته وهذا بالتأكيد يشمل بريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بتعاون الدول مع بعضها يمكن ردع وتمزيق تنظيم الدولة، وأن بريطانيا يمكن أن يكون لها دور في هذا بتشديد الإجراءات الوقائية على سفر "الجهاديين البريطانيين" إلى مناطق الصراع في الشرق الأوسط وحال عودتهم إلى الوطن.

المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات