صحف بريطانية: قمة جدة مهمة لمحاربة تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/9/10 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/9/10 الساعة 13:51 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/17 هـ

صحف بريطانية: قمة جدة مهمة لمحاربة تنظيم الدولة

فايننشال تايمز تحذر من الوقوع في فخ حرب برية مع تنظيم الدولة لأن هذا هو ما يريده (الجزيرة-أرشيف)
فايننشال تايمز تحذر من الوقوع في فخ حرب برية مع تنظيم الدولة لأن هذا هو ما يريده (الجزيرة-أرشيف)

تابعت الصحف البريطانية اهتمامها بشؤون الشرق الأوسط وعلى رأسها تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية للمنطقة، وأهمية توحيد الجهود واضطلاع القوى الإقليمية بمسؤوليتها في مواجهته.

فقد استهلت صحيفة تايمز افتتاحيتها التي جاءت بعنوان "قمة البحر الأحمر"، بأن الوقت قد حان للدول السنية في الشرق الأوسط كي تتحمل المسؤولية، وقالت إن قمة الغد في مدينة جدة السعودية ستكون لها أهميتها لأنها ستضم ما يمكن أن يطلق عليها القوى السنية مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وأشارت الصحيفة إلى أن القمة التي ستشارك فيها الدول الخليجية بالإضافة إلى مصر والأردن ولبنان وتركيا، ستبحث سبل التعاون لمواجهة تهديد تنظيم الدولة الذي ينتمي هو نفسه إلى المذهب السني.

وترى الصحيفة أنه من منطلق تحرك إيران لمعاونة الحكومة العراقية في هذه الحملة العسكرية، فإنه ينبغي على دول الخليج وغيرها أن تقدم الدعم العسكري المطلوب لدحر "القوى الإرهابية"، وبذلك توفر على أميركا وبريطانيا والغرب عناء ومخاطر التورط العسكري في صراع آخر.

وفي السياق، علقت افتتاحية صحيفة فايننشال تايمز على إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما تجاه تنظيم الدولة، واعتبرت حديثه السابق بأن أميركا ليست لديها إستراتيجية لاحتواء التنظيم كان زلة لسان مكلفة، وقالت إنه يتعين عليه إقناع حلفاء بلاده الإقليميين بأن لديه إستراتيجية حقيقية، وبأنها أكثر من مجرد رد فعل.

سياسة أميركا في سوريا والعراق محفوفة بالمخاطر، وهي بذلك تورط نفسها في حربين أهليتين في سعيها لدحر تنظيم الدولة

شركاء فاعلون
وتعتقد الصحيفة أن هدف أوباما الأول يجب أن يكون كسب ثقة حلفاء بلاده الإقليميين، وأنه يمكن أن يكون فعالا كقائد لتحالف بدلا من العمل بمفرده.

وأكدت على ضرورة تجنبه الوقوع في فخ إرسال قوات برية إلى المنطقة لأن هذا هو ما يريده تنظيم الدولة بالضبط.

أما صحيفة إندبندنت فترى أن سياسة أميركا في سوريا والعراق محفوفة بالمخاطر، وأنها بذلك تورط نفسها في حربين أهليتين في سعيها لدحر تنظيم الدولة.

وأضافت أن سعي أوباما لإيجاد ما سماه "شركاء فاعلين على الأرض لاحتواء تنظيم الدولة" في العراق وسوريا، سيجعل أميركا تنحاز إلى أحد الأطراف في صراعات طائفية وعرقية معقدة.

وفي تقرير لها، ذكرت صحيفة غارديان أن الجهود الأميركية لحشد الدعم العربي لمحاربة تهديد تنظيم الدولة بدأت تتكثف مع الحملة الدبلوماسية التي يقودها جون كيري قبيل إعلان الرئيس أوباما عن إستراتيجية جديدة لمحاربة التنظيم.

وأشارت الصحيفة إلى تطلعات مسؤولين عرب وغربيين إلى أن تشكيل حكومة جديدة أكثر شمولية في بغداد بقيادة رئيس الوزراء حيدر العبادي من شأنه أن يساعد في حشد معارضة سنية لتنظيم الدولة وتعزيز جهود عربية أوسع لمساعدة العراق.

المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات