صحف: حماس وإسرائيل تدّعيان الانتصار في غزة

A Palestinian man lies on the ruins of his son's destroyed house in Khuzaa town, which witnesses said was heavily hit by Israeli shelling and air strikes during Israeli offensive, in the east of Khan Younis in the southern Gaza Strip August 6, 2014. With its spacious villas and palm-lined streets, the town of Khuzaa in southern Gaza gave Palestinians a rare place to spend their free time before it was bombed and shelled to rubble last month. Largely free of the local tensions and feuds found in other neighbourhoods, Khuzaa's green spaces were one of just a few destinations for daytrips in the crowded Gaza Strip, where 1.8 million people live in just 360 sq km (140 sq miles). Around 500 metres from the Israeli border, Khuzaa is now only accessible via cratered roads strewn with debris. Nearly all of its homes have been flattened and its nine mosques lie in pieces. Picture taken August 6, 2014. REUTERS/Ibraheem Abu Mustafa (GAZA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)
آثار الدمار الذي خلفه القصف الإسرائيلي على المنازل في بلدة خزاعة بغزة (رويترز)

هيمنت الحرب الإسرائيلية على غزة على اهتمامات الصحف الأميركية، وأشار بعضها إلى أن هذه الحرب تسيء إلى ضمير البشرية بسبب القسوة التي رافقتها، وأنها كبدت إسرائيل وأهالي غزة الكثير، وأن كلا من المقاومة وإسرائيل يدعي الانتصار فيها.

فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا للكاتب روجر كوهين أشار فيه إلى أن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني أصبح يمثل فحشا يسيء إلى ضمير البشرية، وقال إن اتفاقات أوسلو ماتت وإن عملية السلام التي بدأت من تلك الاتفاقات ما هي إلا مهزلة، وإنه حان الوقت للبدء من جديد، ولكن من غزة هذه المرة.

وأشار الكاتب إلى أن أهالي غزة البالغ عددهم نحو 1.8 مليون نسمة يعيشون في سجن كبير مغلق، وأن الحرب الإسرائيلية أسفرت عن مقتل قرابة ألفي فلسطيني -بينهم مئات الأطفال- في قصف إسرائيلي وصفه بالمشين.

كاتب أميركي:
كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) انتصر في هذه الحرب، ولكنه انتصار وهمي كبّد الطرفين الكثير

انتصار وهمي
وأضاف الكاتب أن كلا من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) انتصر في هذه الحرب، ولكنه انتصار وهمي كبّد الطرفين الكثير.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل قصفت المستشفيات والمدارس والملاجئ وقتلت الأطفال والنساء الأبرياء، مما أثار غضبا على إسرائيل على المستوى العالمي، وأن الإسرائيليين عاشوا في رعب جراء الصواريخ التي كانت تطلقها حماس، وأن الطرفين يدعيان الانتصار في هذه الحرب القاسية.

وأضافت أن النصر بالنسبة لإسرائيل يتمثل في تمكنها من تدمير 32 من أنفاق غزة، وأن حماس انتصرت من خلال بقائها على قيد الحياة وعبر اعتزامها إعادة ترتيب صفوفها من جديد.

تقييم الأضرار
من جانبها أشارت مجلة تايم إلى أن الهدنة تعطي كلا من إسرائيل وحماس الفرصة لتقييم الأضرار التي لحقت بالجانبين، ونسبت إلى مسؤولين في غزة القول إنه من المبكر جدا معرفة التكلفة الدقيقة للخسائر التي تكبدها الفلسطينيون جراء الحرب الإسرائيلية، وأضافت أن إسرائيل قدرت تكلفة العملية بنحو ملياري دولار.

وفي هذا السياق، أشارت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور إلى أن الفلسطينيين الذين يعيشون في الأراضي المحتلة عام 1948 يشعرون بالتهديد في ظل التطورات المجهولة للحرب الإسرائيلية على غزة.

المصدر : الجزيرة + الصحافة الأميركية