صحف غربية تستعرض فرص القضاء على تنظيم الدولة
آخر تحديث: 2014/8/30 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2014/8/30 الساعة 20:11 (مكة المكرمة) الموافق 1435/11/6 هـ

صحف غربية تستعرض فرص القضاء على تنظيم الدولة

مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في استعراض في مدينة الرقة بسوريا مطلع العام الجاري (أسوشيتد برس)
مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية في استعراض في مدينة الرقة بسوريا مطلع العام الجاري (أسوشيتد برس)

هيمنت الأزمة العراقية المتفاقمة على الصحف الأميركية والبريطانية، وأشار بعضها إلى السعي الأميركي لتشكيل تحالف دولي لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، وحذرت أخرى من خطر التنظيم على المنطقة والعالم.

فقد نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لوزير الخارجية الأميركي جون كيري أشار فيه إلى أنه من أجل إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة في كل من العراق وسوريا والقضاء على تهديدها لمنطقة الشرق الأوسط برمتها، فلا بد من تشكيل تحالف دولي يكون قادرا على أداء المهمة.

وأوضح كيري أن تنظيم الدولة صار يشكل خطرا داهما على دول الشرق الأوسط والولايات المتحدة على حد سواء، وأن الضربات الجوية لا تعتبر كافية لإلحاق الهزيمة به، مشيرا إلى ضرروة تولي دول الناتو المهمة الصعبة بشكل جاد.

كما نشرت الصحيفة مقالا كتبه عضوا مجلس الشيوخ جون ماكين وليندسي غراهام دعيا فيه إدارة الرئيس باراك أوباما إلى عدم التردد، وإلى ضرورة مواجهة تنظيم الدولة، وخاصة بعد سيطرته على مساحات شاسعة.

مسؤولان أميركيان:  الرئيس أوباما اعترف الأسبوع الماضي بعدم وجود إستراتيجية محددة للتعامل مع ما وصفه التهديد المذهل والخطير الذي يشكله تنظيم الدولة

إستراتيجية محددة
وأشار المسؤولان الأميركيان إلى أن الرئيس أوباما اعترف الأسبوع الماضي بعدم وجود إستراتيجية محددة للتعامل مع ما وصفه التهديد المذهل والخطير الذي يشكله تنظيم الدولة، وقال إنه لا بد لأوباما من شرح أي إستراتيجة يريد اتباعها بحق التنظيم، للأميركيين الذين أنهكتهم الحروب.

كما حذرا من صعود نجم تنظيم الدولة ومن الشعبية التي صار يحظى بها في المنطقة، ومن ما وصفاه بفكر التنظيم الخطير، وتساءلا عن كيفية التعامل مع هذا التحدي الكبير الداهم.

من جانبها، نشرت واشنطن بوست مقالا لمدير تحرير مجلة نيوزويك، أشار فيه إلى أن صعود تنظيم الدولة يثير القلق، وأن هزيمته تتطلب جهدا إستراتيجيا كبيرا ومتواصلا من إدارة أوباما، وأضاف زكريا أنه يمكن كسر شوكة التنظيم دون الحاجة إلى أعداد كبيرة من القوات الأميركية على الأرض في العراق أو سوريا.

وفي السياق ذاته، أشارت وول ستريت جورنال إلى أن ظهور تنظيم الدولة بهذه القوة وهذا الحجم صار يشكل تهديدا خطيرا جعل الأعداء القدامى يتحولون إلى أصدقاء.

من جانبها، أشارت ذي ديلي تلغراف البريطانية إلى أن يجب على حلف شمال الأطلسي (ناتو) الإنفاق لحماية حدوده ضد صعود تنظيم الدولة الإسلامية.

كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب راف سانتشيز تساءل فيه عن مدى التزام الولايات المتحدة بتدمير تنظيم الدولة، وتخليص المنطقة والعالم من تهديداته الخطيرة.

من جانبها، نشرت ذي غارديان مقالا للكاتب سايمون جينكينز، دعا فيه بريطانيا إلى التركيز على العراق من الناحية الإنسانية وليس العسكرية. كما نشرت الصحيفة مقالا للكاتب ريتشارد تايلور قال فيه إنه لا أحد يعرف إذا كان العائدون إلى بريطانيا من سوريا والعراق يخططون لهجمات "إرهابية".

ومن جانبها، نشرت صحيفة ذي إندبندنت مقالا لزعيم حزب العمال البريطاني المعارض إد ميليباند أشار فيه إلى ضرورة وضوح بريطانيا بشأن الإستراتيجية الواجب اتباعها ضد تنظيم الدولة.

المصدر : الصحافة البريطانية,الجزيرة,الصحافة الأميركية

التعليقات